الخميس، 30 ديسمبر 2010

التكـــــــاثــــرالنباتي








التكـــــــاثــــرالنباتي


هل للأزهار أجناس مختلفة؟

تحتوي الأزهار في معظم أنواع النباتات على أسدية مذكٌرةومدقٌات مؤنثةمعا . ولكن بعض الأنواع ليس بها جنس واحد.وفي هذه النباتاتـ،تكون جميع الأزهار على النبات الواحدإما مذكرة (ذات أسدية ) او مؤنثة(ذات كربلة أو أكثر ).




ولا تتلقح هذه النباتات ذاتيا. وعندماتتلقح الأزهار ثنائية الجنس ذاتيا،فإن سلالتها تشبه تماما النبات الأصلي.فإن تغيرت تغيلرت الظروف البيئية فجأة،قد تموت تعداد كبير من النباتات المتماثلة.ولكن إذا كانت مجموعة النباتات متباينة،فإنه قد يعيش بعض أفرادها رغم هذا التغير. ولذلك فإن النوع يكسب ميزة حين يتجنب التلقيخ الذٌاتي.وبالإضافة إلى انفصال الجنسين تماما ،فقد أنشأت النباتات وسائل أخرى لتجنب التلقيح الذٌاتي.ففي بغض الأنواع قد تحمل كل زهرة إمٌا أسدية أو كرابل فقط وليس كليهما. ورغم أن هذا يقلل من فرص التلقيح الذٌاتي، إلا أ، بعض النباتات تؤكدذلك بخطوة زائدة،فلا تنضج الأزهار المذكرة في نفس وقت نضج الأزهار المؤنثة.وحتى الأزهار ثنائية الجنس يمكنها أن تتجنب التلقيح الذاتي ، فعادة تنضج الأسدية أولا،وتنفض حبوب لقاحهاوتذبل قبلنضج الكربلة.وأخيرا،تنتج الكرابل الناضجة ميسما لزجا يستقبل حبوب اللقاح التي تحملها الحشرات من نبات مختلف.
كيف تصنع الأزهار الثمار؟



يحدث للزٌهرة تغير مفاجئ ومدهش بعد التلقيح،فقد تنمو أحزاء كثيرة من الزهرة.ويتوقف ذلك على النوع.وينتج عن هذا النمو الأغذية التي نسمٌيها الفاكهة والمكسرات و الحبوب،والخضراوات أحيانا.وتصنع النباتات ثمارا حلوة لتجذب الحشرات.وعندما يأكل أي حيوان الثمرة،فإنه يبعثر البذور بالصدفة.وبهذه الطريقة تنتشر الأنواع النباتية.
ويبدأ نمو البذرة عندما تستقر حبة اللقاح على الميسم اللزج عندقمة الكربلة(العضو المؤنث).وتحتوي حبة اللقاح على خليتين مشيجيٌتين ذكريٌتين.
وتنبت الحبة مكونة أنبوب لقاح تنمو وتخترقا الميسم والقلم حتى تصل إلى المبيض.فتتحد إحدى خليٌتي التٌكاثر الذٌكريٌتين بالبيضة وتخصٌبها ليتكوٌن الجنين.وتتحد الخلية الذٌكرية الأخرى بخليٌتين أخريتين مكونة نسيجا يسمٌى الأندوسبيرم الذي يغذٌي الجنين. وهو مصدرالجزء المغذٌى النشوي من الحبوب مثل القمح والشوفان.
لماذا تزوربعض الحشرات الأزهار؟
يزور النحل والفراشات الزهورليتغذى،ولكنه لايضر النبات.وعلى ملايين السنين من التطور، نشأت علاقة وثيقة بيت النباتات الزهرية والحشرات التي تشمل النحل والفراشات و الذباب والخنافس وغيرها .وقد ساعدت علاقة المشاركة هذه النباتات على التكاثر والحشرات في تغذيتها.
وتنتج النباتات زهورا زاهية الألوان قوية الرائحة لتجذب الحشرات.كما انها تصنع غذاءا في صورة رحيق ، وهو شراب مغذ رقيق،ووحبوب لقلح إضافية: هي حبيبات دقسقة لزجة تنقل خلايا تكاثر النبات الذكرية.
وتتأكد النباتات أيضا من حمل الحشرات الزائرة لحبوب لقاح سليمة إلى الانثى أي ميسم نبات آخر.وبإخصاب أفراد مختلفة اي بالتلقيح الخلطي، تساعد الحشرات النباتات على إنتاج مزيد من السلالات المتنوعة.ويساعد هذا التنوع المحصول الجديد من النباتات على تحمل ظروف بيئية مختلفة ليتكاثر مرة أخرى.وقد تطور فم الحشرات ليساعدها في بحثها عن الغذاء، إلى أجزاء أنبوبية طويلة لتصل إلى الرحيق، كما تكونت شعيرات خاصة لحمل حبوب اللقاح.وتلقح الحشرات حوالي80% من جملة النباتات الزهرية،ولكن الطيور والخفافيش وثدييات أخرى،وحتى البزاقة تلقٌح بعض النباتات.
كيف تحدٌد النٌباتات موعد إزهارها؟
تزهر بعض النباتات في بدية الربيع وبعضها في اواخر الصيف. وتننتظر أنواع أنواع كثيرة لتزهر في والوقت المناسب من السٌنة حين يكون طول النهار ملائما لها .وتزهر النباتات في أوقات مختلفة خلال الوقت الدٌافئ من السٌنة ،إلآ أنه يمكن وضعها بصورة غامة في ثلاثة أقسام فيما يتعلٌق بالتٌزهٌر . فالنباتات التي تسمىنباتات النهار القصير تزهر في نهاية الصٌيف حينما يطول الليل ، وتزهر نباتات النهار الطويل في أواخر الرٌبيع حينما تقصر فترة الليل، أما نباتات النهار المحايدة فتزهر في اي وقت يتوافر فيه الماء والشمس اللآزمة لإنتاج الزهور. وبعدتحديد هذه الأقسام اكتشف العلماء أن النباتات لا تقيس طول النهار، ولكنها بدلا من ذلكتحسب ساعات الظلام المستمر . وقد يحتاج كل نوعإلى عدد مختلف من الليالي ذات الطول المناسب. فنبات الشبٌيط من نباتات النهار القصير ويزهر بعد ليلة واحدة مظلمة، بينما يحتاج فول الصويا إلى 4ليالي مناسبة متواصلة.و السبانخ على النقيض من الشبٌيط، فهي تحسب اسبوعين من الليالي قصيرة الطول.



إلى أي حجم يمكن أن تنمو الأزهار؟
الزٌهرة الضٌخمة لنبات الرٌافيليزيا من آسيا الجنوبية الشرقية ، هي واحدة من أهم الأنواع النٌباتية قي عالم النبات و تنمو حتى حجم حوض غسيل عرضه3 أقدام، وتزن حتى 15 رطلا. ورغم ان النبات ينتج أكبر الزهور الوحيدة في لاعالم، إلأ أن رافيليزيا لها جذور وسوق رقيقة فلا يحتاج النبات إلى سوق كبيرة لأنه نبات متطفل، يحصل على غذائه ومائه من سوق وجذور النباتات الأخرى.






المرجع : دائرة معارف القرن الحادي والعشرين

للعلوم والتكنولوجيا المتطورة والطبيعة
موسوعة: حياة النبات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة