الخميس، 30 ديسمبر 2010

أسباب موت النباتات المنزلية




ابحاث زراعية





أسباب موت النباتات المنزلية

1- جفاف التربة:- يحدث نتيجة قلةالرطوبة وتعطيش النبات بعدم ريه لفترة طويلة خصوصاً خلال موسم النمو مما يؤدى إلىجفاف و ذبول الأوراق ومن ثم يؤدى لموته .

2- زيادة مياه الري:- زيادة مياهالري خصوصاً فى الشتاء تؤدى إلى موته ومن ثم تساقط أوراقه ومن الخطأ الخلط بينأعراض نقص مياه الري وأعراض زيادتها حيث أن فى كلتا الحالتين يحدث تساقط للأوراقالجافة للنبات لكن فى حالة زيادة مياه الري يحدث اصفرار للأوراق فيتحول لونها منالخضر الداكن إلى الأخضر المصفر أما فى حالة تعطيش النبات فتظهر على الأوراق بقعبنيه كما أن زيادة مياه الري تؤدى إلى ظهور نموات خضراء فوق سطح التربة ناتجة عننمو بعض الطحالب.

3- برودة الليل (الصقيع) يحدث فى بعض المناطق إنخفاض شديدفى درجات الحرارة ليلاً مما يؤدى إلى موت النبات فيجب إبعاد النبات عن النوافذ وأيمصدر آخر للصقيع .

4- الشمس القوية: يجب تجنب تعريض النباتات ذات الأوراقالصغيرة والرقيقة للفحه الضوء الساخن الشديد حتى لا تحترق الأوراق ويؤدى هذا إلىذبول النبات مثل الجارونيا والونكا .

5- ارتفاع درجة حرارة الجو يؤدى إلىإنخفاض نسبة الرطوبة الجوية وهذا يضر ببعض النباتات ومن ثم موتها.

6- الجفاف الشديد عبارة عن تيارات هواء يتعرض لها النبات مما يؤدى إلى جفاف الأوراقوالتربة ومن ثم موته.

7- الغازات من أتربة وأدخنة وغبار ودخان ملوثات تسدمسام أوراق النبات فلا يستطيع التنفس أو النتح فيختنق ومن ثم يموت.

8- الظلام وضع النباتات فى أماكن مظلمة يؤدى لموته وذلك لعدم حدوث عملية التمثيلالغذائي القائم عليه النبات المستمدة من ضوء الشمس لتكوين مادة الكلوروفيل الخضراءالأساس في عملية البناء الضوئي.

لكن اغلب ما مر علي خلال الشغل او حتى فيالبيت او حتى الاسئله كان الاشكال في الماءاكثر شئ مؤذي للنبته هو زيادة مياهالريو بالعاده النباتات لاتحب الماء الكثير خصوصا الريممكن انها بتحبالرطوبه (بعضها) لكن الري مؤذي جدا خصوصا اذا كان كثيرفارجو الانتباه الىموضوع الري جيدا و اتباع نصائح المجربين.



التسميد:فى اغلب الأحيان لا تحتاج النباتات الداخلية إلى تسميد إلاعلى فترات متباعدة جداً وهذا عندما يكون الشكل العام لنمو النباتات جيد و أوراقهخضراء ليس بها أي أعراض نقص عناصر حتى لا يحترق النبات.

تسميد النبات يعتبرمن العناصر الغير اساسية بشكل مباشر للتاثير في نمو حياه النباتات خاصة نباتاتالزينة بينما على العكس في حالة الثمار من خضر وفاكهة ولا نسمد الا للضرورة مثلا فيحالة ظهور اعراض نقص العناصر المعدنية على اوراق النبات او في حالة ندرة وقلة ظهورالازهار وهذا ينطبق ايضا على مقاومة الافات والامراض حيث انه يكون كافي جدا انتحتوى التربة (البتموس) على الاسمدة المغذية للنبات وخاصة في النباتات التي تربىخارج المنزل اما التي تربى في الصوب فتحتاج بالضرورة للتسميد وبوجه عام عمليةالتسميد بالنسبة لنباتات الزينة الداخلية وخاصة الخارجية تعد ثانوية بالمقارنةبعمليات الخدمة الاخرى للنبات (من رى واضاءة وتهوية) فهى بمثابة عمليات اساسيةلنجاح تربية النباتان نباتات الزينة الداخلية على وجه الخصوص هي التي تحتاجلرعاية اكثر لاننا ناخذها من بيئتها الطبيعية ولذلك بقاؤها يكون اقل فترة منالنباتات التي توجد في الطبيعة.



­­­­­­­­­توجد بعض العوامل الرئيسية والتي يجب الإلمام بها قبل تربية نباتات الزينة داخلالمنزل حتى لا تفاجأ أن نباتاتك آخذه الانحناء والضعف غير الطبيعي أو احتراقالأوراق.

الضوء تختلف النباتاتبشكل واسع بالنسبة لكمية الضوء التى تحتاج اليها رغم ان كل النباتات الداخلية محبةللظل ، ولكن الضوء يتحكم في نمو النباتات حتى تتمكن من القيام بالتمثيل الضوئي ،وهو ما يماثل بيئة نموها فى الطبيعة أسفل الأشجار وفى ظلها.

وتتطلبالنباتات فى المنزل إدارتها حول نفسها مرة كل يوم حتى تنمو الساق مستقيمة ولا تنحنيفي اتجاه الضوء الجانبي .

مستوى الإضاءة داخل المنزل1- الضوء المباشر:وهو الوضع الذي يستقبل ضوء الشمس لمعظمالوقت من النهار أو على الأقل جزء من النهار.
2- الضوء الساقط:وهىالمساحة التى يصلها ضوء الشمس غير المباشر من خلال ستارة خفيفة بدون التعرض لأشعةالشمس.
3- الضوء المتوسط أو المشتت:وهى المساحة القريبة من نافذة غيرمشمسة ، أو المساحة التي تبعد عن الشباك المشمس بمسافة من 1.5 - 2 متر ، وهى تصلحللنباتات التي يصلها الضوء متخللا الأشجار.
4- الضوء الخافت ( الفقير ):وهى المساحة التي تبعد بحوالي 2 متر عن الضوء ، ولا تنمو النباتات فيها بقوه أوللنباتات التي تتطلب القليل من الضوء غير المباشر .
5- الضوء الصناعي:ويمكن التغلب على قلة الضوء الطبيعي باستخدام الإضاءة الصناعية باستعمال المصابيحالفلوروسنت ، وفي هذه الحالة يجب الا تقل المسافة عن 30 سم بين النباتوالمصباح.

نباتات ننصحك بتربيتها إذا كانت الإضاءة لديك خافتةويمكن زراعتها بعيدا عن النوافذ وفى الاركان - ( تحتاجلرطوبة عالية - أقل من 100 شمعة ).

نباتات ظل ورقية:اجلونيميا - - بيبروميا - بندانس - دراسينا - ديفنباخيا.
نباتات ظل مزهرة:لا يوجدنباتات ظل تتحمل شدة الإضاءةيمكنزراعتها بجانب النوافذ بعيدا عن اشعة الشمس ( 100 - 500 شمعة )

نباتات ظل ورقية:انتوريوم - اروكاريا - اسبر جس - بيروميا - - دراسينا - فيكس ديكورا - فيكس بنجامينا - جلد النمر.
نباتات ظل مزهرة:انتوريم - بيجونيا - كاميليا - بنفسج - برميولا - - كلانشو .
نباتات تحتاج إلى إضاءة عالية أكثر من 500 شمعةنباتات ظل ورقية: - فيكس - هيدرا - كروتن.
نباتات ظل مزهرة - ورد - عصفور الجنة - هبسكس - بيتونيا -

الحرارةتؤثر درجة الحرارة علىنمو النبات ونباتات الظل تحتاج لجو دافئ ، ويمكن لمعظمها التكيف بشكل طيب مع الجوالمحيط بها.

تعتبر درجة حرارة 16 - 18 ْ أنسب درجة حرارة لنباتات المنطقةالاستوائية، ومتوسط درجة الحرارة داخل المنازل حوالى 20ْم، وهى درجة عالية عنالدرجة المثلى، لذلك يجب خفضها او تخفيضها عن طريق زيادة نسبة الرطوبة فى الجوبتبخير الماء من الأسطح ورش النباتات برذاذ الماء عدة مرات يوميا.

هناك بعض النباتات التي تتطلب درجات حرارة أقل من 10 - 13 ْممثل : الهدرا - السيكلامن.

وهناك نباتات تتطلب درجات حرارة أعلى - 22 - 30 ْم.
مثل : المارانتا - الكالثيا - ..

الرطوبةأغلب النباتات الورقية تنمو فى رطوبة جويةتتراوح بين 80-90% وهذه النسبة تعتبر غير متوفرة فى المنازل مما يستدعى توفير هذهالنسبة من الرطوبة فى الجو المحيط بالنباتات فى المنازل بعدة طرق، منها.

كيفية زيادة الرطوبة الجوية حول النبات
1- يملأ وعاء كبير بالبيتموس المبلول ثم تغمر فيه القصارى مع الاحتفاظ بالبيت موس مبلولا بصفة مستديمة حتىيغنى عن الرى اليومي للنباتات ، رفع البيت موس من الوعاء كل 3-4 شهور وتعريضه للشمسليجف ثم يعاد استعماله.
2- يجب وضع كل مجموعة متشابهة مع بعضها بقدر الإمكانوتقريبها من بعضها تعطى كثافة عالية.
3- رش أوراق النبات بالماء برذاذ خفيف منالماء بحيث يغطى جميع جوانب الأوراق.
4- وضع الأصص فى طبق متسع مملوء بالزلطالرفيع أو حصى الجرافيت وتروى بالماء حتى يظل مغطى بالماء ليحتفظبرطوبته.

التسميد
نادرا ما يحتاجالنبات المزروع حديثا إلى تغذية إضافية ، إذ أن تربته لا تزال محتفظة بأغلب العناصرالغذائية الضرورية به ولكنها تستنزف تدريجيا مع مرور الوقت مما يؤثر على النموالسليم.

العناصر الأساسية التى يحتاج إليها النبات
النيتروجين: للاوراق الخضراءالبوتاسيوم: له دور حيوي فى أداء الوظائف الحيوية وتكوين المادةالخضراء وامتصاص النيتروجين.
تعليمات هامة فى تغذية وتسميد النباتات المنزلية
1- قد لا تحتاج النباتات المزروعة فى تربة جيدة إلى إضافة السمادإليها قبل مرور 4 أشهر.
2- النباتات النامية يمكن تسميدها كل شهر إلى 3 أشهربسماد كامل مركب من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم بنسبة 2 : 1 : 1 أو 3 : 1: 1 ، حيث يكفى إذابة ملعقة واحدة من السماد فى كوب ماء ، ويضاف للتربة مع ضرورة ريهاقبل إضافة السماد حتى لا تتلف الجذور.
3- النباتات المزهرة تتطلب نسبة عالية منالفوسفور قبل وبعد التزهير.
4- النباتات ذات الأوراق الملونة تحتاج إلى عنصرالحديد للمساعدة على تركيز ووضوح اللون.
5- الإضافة تتم مع موسم النمو ، ويوقفالتسميد خلال فترة الراحة.
6- يفضل استعمال أكثر من نوع من الأسمدة بالتبادل.
7- عند إضافة زرق الحمام كسماد يضاف على هيئة محلول مخفف .
8- يجب عدمالإسراع فى التسميد قبل التأكد من سبب الأعراض ،حيث يشترك فى تحول الأوراق إلىاللون الأصفر نقص الماء أو الضوء وكذلك نقص النيتروجين ..
9- التسميد الزائديؤدى إلى حرق الجذور وموت النبات ، ولذلك يجب سرعة علاج هذا التركيز عن طريق الرىالمتكرر .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة