السبت، 1 يناير 2011

تصنيع مضادات حيوية من الطين

 
ابحاث بيئية
 
 
قريباً .. تصنيع مضادات حيوية من الطين








ما أجمل العودة لأحضان الطبيعة.. واستثمار وتسخير كل ما يجلب ويمنح المنفعة لنا خاصةً فيما يتعلق بمجال علاج الأمراض، بعد أن تأكدت الأضرار والآثار الجانبية للعقاقير التي يستخدم فيها الكيماويات،
حيث جاء تقرير طبي حديث يؤكد أن بحوثاً أجريت مؤخراً أثبتت إمكانية تصنيع نوع من المضادات الحيوية المقاومة للبكتيريا من الطين.

وأوضح التقرير أن الباحثين أجروا تجارب في بعض المناطق الفرنسية، وتبين لهم أن استعمال الطين يساعد على قتل 99 بالمائة من مستعمرات "البق" خلال يومين فقط، وبين أنه بإمكان الطين القضاء على البكتيريا القاتلة من نوع "السالمونيلا"، طبقاً لما ورد بجريدة "عمان اليوم"، مما يساعد على إنقاذ حياة آلاف الأطفال في غرب أفريقيا والبلدان التي تنشر فيه هذه النوعيات من البكتريا.

وبحسب العلماء فإن المضاد الحيوي المشتق من الطين من الممكن أن يحل محل البنسيلين وهو ما قد يشكل ثورة صحية.

الأسماك مصدر للمضادات الحيوية :


وفى نفس الصدد، أثبت فريق من العلماء البريطانيين أن الإفرازات المخاطية اللزجة التي تتواجد على جلود الأسماك قد تمثل مصدراً جديد للمضادات الحيوية بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا.

وأوضح الباحثون في جامعة غرب انجلترا، أن أسماك التراوت تفرز مخاطاً سميكاً يحتوي على مركبات كيميائية مهمة تكسبها مقاومة وتحميها من البكتيريا الموجودة في الأنهار.

وأكد العلماء أنه سوف يكون بالإمكان استخدام مكونات هذه الإفرازات لمكافحة البكتيريا المسببة للأمراض مثل السالمونيلا و"اي. كولاي" و"سودوموناس" التي تؤثر على رئتي المرضى المصابين بالتليف الكييسي، مشيرين إلى أن المخاط من أسماك التراوت أثبت فعاليته في منع النمو وإبطاء النشاط الأيضي لبعض أنواع البكتيريا المعدية.

ويأمل المتخصصون أن تساعد تلك المركبات فى إنتاج نوعاً جديداً من المضادات الحيوية للعمل على التصدى للزيادة الهائلة فى البكتيريا المقاومة للدواء.

كما استطاع فريق بحث تابع لمعمل بحوث الثروة السمكية في مصر استخراج مضاد حيوي جديد وفعال من بيض نوع من السمك معروف باسم "المبروك".

وأكد الدكتور طلعت نصر الدين، مدير المركز أن هذا المضاد تم الحصول عليه من الخلايا التناسلية المعروفة بإسم البطارخ الداخلية لسمك المبروك.

ويستخدم المضاد في العمليات الجراحية الكبرى مثل جراحة القلب المفتوح، وقرحتي الأثنا عشر والمعدة، كما يساعد على سرعة تجلط الدم، وأضاف أنه تجارب تجرى حالياً لاختبار كفاءة هذا المضاد.

طماطم تنتج لقاحات مضادة لالتهاب الكبد والإيدز:






نجح باحثون روس في تطوير طماطم هجينة تنتج لقاحات مضادة لمرضى التهاب الكبد والايدز.. وقد أجريت التجارب على فئران مختبرية تم اطعامها بحبات من هذه الطماطم، مما أدى إلى تقوية مناعتها وازدياد مقاومتها بشكل ملموس لمرض التهاب الكبد، وبشكل أقل لمرض الايدز.

وتعد هذه المرة الاولى التي تثبت فيها فاعلية اللقاحات رغم اختبارها سابقاً، ومن المتوقع أن يكون مشروع إنتاج الطماطم واعداً لأن تكلفة إنتاج هذه اللقاحات متدنية طالما إنها تولد نباتياً، وهي أرخص طرق إنتاج اللقاحات، والأهم من ذلك أنها تؤمن سلامة الإنتاج.
مضادات حيوية طبيعية في فم الإنسان :


اكتشف باحثون أمريكيون مؤخراً وجود مضادات حيوية طبيعية في أفواه البشر قد تساعد على تطوير علاجات جديدة لالتهابات وانتانات الفم وتحسين الخصائص العلاجية لضمادات الجروح الحيوية وأغلفة الأسنان.

وأوضح العلماء أن هذه المركبات التي تسمى "بيتا - ديفينسين" تتواجد بصوة طبيعية في الفم وتشكل العناصر الأساسية لجهاز المناعة الفطري عند الإنسان . 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة