السبت، 1 يناير 2011

المطر الحمضى

 
ابحاث بيئية
 
تعريف المطر الحمضى:

يعتبر المطر الحمضى من أخطر المشاكل البيئية التى نواجهها ويؤثر على قطاع كبير فى البيئة. وكما يتضح من الاسم، فالمطر الحمضى هو المطر الذى يكتسب الصفة الحامضية، ويصبح هكذا من الغازات التى تتحلل فى ماء المطر وتكون الأحماض العديدة المختلفة. المطر بطبيعته حامضياً بنسبة ضئيلة بسبب ثانى أكسيد الكربون الذى يخرج من تنفس الحيوانات وينحل فى المطر، والمعامل الذى يقاس به درجة الحامضية للمطر (pH) وقبل الثورة الصناعية نجد أن هذا المعامل فى المطر يتراوح بصفة عامة بين نسبتى (5، 6) لذا نجد أن مصطلح المطر الحمضى يستخدم ليصف فقط المطر الذى يحتوى على (pH) بنسبة (5) وما تحت هذه النسبة. اما المناطق النشطة بالبراكين تكون النسبة النمطية (4) حيث يتحد ثانى أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين ويكونان حمض الكبريتيك فى المطر.
ونستطيع القول بأن " المطر الحمضى" مصطلح عام يطلق على الطرق العديدة التى تسقط بها الأحماض من الغلاف الجوى، والمصطلح الأكثر دقة له هو "الترسيب الحمضى" والذى يتكون من جزئين:

1- ترسيب حمضى رطب (Wet).
2- ترسيب حمضى جاف (Dry).

ويشير الترسيب الرطب إلى المطر الحمضى والضباب والثلج. وبما أن الماء الحمضى يتدفق فوق ومن خلال سطح الأرض فهو يؤثر على العديد من النباتات والحيوانات ومدى قوة تأثيره يعتمد على العديد من العوامل بما فيها درجة حمضية الماء، كيمياء التربة، نوع الأسماك والأشجار، وكافة الأحياء الأخرى التى تعتمد على الماء.
أما الترسيب الجاف فيشير إلى الغازات الحمضية والجسيمات. وحوالى نصف الحمضية فى الغلاف الجوى تصل للأرض
من خلال هذه الرواسب الجافة. ثم تقوم الرياح بدورها بحمل هذه الجسيمات الحمضية والغازات وترسيبها على المبانى والسيارات والمنازل والأشجار وبعدها تأتى الأمطار لتغسل هذه الأسطح من أية غازات أو جسيمات تعلق عليها بفعل الرياح، ومن هنا تتحول الأمطار إلى أمطار حمضية بدرجة اكبر من التى تكون عليها الأمطار عندما تتساقط فى البداية بدون أية مؤثرات خارجية.

طرق مكافحة البعوض

 
ابحاث بيئية
طرق مكافحة البعوض

اعداد مهندس/صلاح عبد الرازق اجيسان- فرع البحر الاحمر





مكافحة الأطوار المـــــائية :. ( اليرقات )
1- مقدمــــــــه :-
أن الرش بالمبيدات الحشرية ذات الأثر هو في العادة العمل الرئيسي في مشاريع مكافحه الملاريا حيث ترش كافه الأماكن التي تشكل محلات راحه واختباء لبعوض الانوفليس ولكن في باقي المشاريع تفشل أعمال الرش منفردة في بلوغ الهدف المنشود لسبب أو آخر وفي هذه الحاله يشار إلي أتخاذ أجراءات متممه لأعمال الرش وأحد هذه الأجراءات هو مكافحه الأطوار المائيه للبعوض ( أي مكافحة اليرقات ) . أن الحالات التي يمكن أدخال أعمال مكافحة اليرقات كأجراءات متممه للرش هي :-
1- أكتشاف مناعه عند البعوض للمبيد المستخدم أو تغير عادته بحيث يرتاح خارج الأماكن المرشوشة .
2- في المناطق السكنية المكتظة حيث تكون نسبه ونوعيه التغطية بالمبيدات الحشرية ذات الأثر الباقي غير كافية .
3- عندما تكون أماكن التوالد محدودة .
4- عندما تغير البعوض من طباعه كان يمتنع عن الراحة داخل الغرف المرشوشة أو يصبح حساسا ( يهتاج ) من الأسطحة المرشوشة ولا يرتاح عليها .
5- يسبب عادات الأنسان قبل النوم خارج البيوت المرشوشة والأرتحال من مكان لآخر والسكن في بيوت مؤقتة ليس بها جدران الخ .
تكون أعمال مكافحة اليرقات عادة محدودة في مناطق صغيرة ومحدودة وذلك بسبب العوامل الأداريه والتنظيمية والحقلية .

2- أنواع المكافحة ضد اليرقات :-
من أجل مكافحة الأطوار المائية للبعوض يتبع واحد أو أكثر من الأجراءات الاتيــــــة

تأثير المخلفات الصلبة في قاع البحر

 

 
ابحاث بيئية

 تأثير المخلفات الصلبة في قاع البحر

هناك الكثير من المشكلات البيئية التي يعاني منها الإنسان اليوم ، وهذه المشكلات تختلف من حيث حدود ودرجة مردوداتها السلبية على صحة الإنسان وبيئته والحياة الفطرية (Wildlife) التي تعيش معه ، فمنها مشكلات بيئية عالمية تغطي تأثيراتها الكرة الأرضية برمتها وتعبر الحدود الجغرافية بين الدول (Transboundarey) ، مثل تدهور غاز الأوزون في طبقة الأوزون (Depletion of ozone layer)، وارتفاع درجة حرارة الأرض (Global warming) ، أو ما يُعرف بظاهرة البيت الخارجي (Greehouse effect) ، وانقراض الأحياء النباتية والحيوانية الفطرية وانخفاض شديد في التنوع الحيوي (Biodiversity).

ومن جانب آخر هناك مشكلات ذات تاثير إقليمي مثل الأمطار الحمضية (Acid rain) أو التلوث الصناعي الناجم عن المصانع الواقعة على حدود الدول ، ومنها مشكلات ذات انعكاسات محلية وتأثيراتها تقع ضمن حدود جغرافية ضيقة ، مثل ظاهرة الضباب الضوئي الكيميائي (Photochemical smog) الناجمة بشكل رئيس من عوادم السيارات ، وبخاصة الملوثات الهيدروكربونية وأكاسيد النيتروجين التي تنبعث منها فتتحول بفعل أشعة الشمس إلى ملوثات مؤكسدة (Oxidants) مثل غاز الأوزون . ومن جانب آخر هناك مشكلات تصيب المسطحات المائية ، مثل المد الأحمر (Red tide) والأخضر (Eutrophication) الذي يحول البيئة البحرية إلى اللون الأحمر أو الأخضر ، ويصاحب ذلك تأثيرات سلبية خطيرة.

تعريف الزلازل ومعرفة درجاته وكيف يقاس ؟؟؟



 
ابحاث بيئية


الزلازل

الزلازل هي اهتزازات طبيعية مباغتة و قوية لقشرة الأرض تدوم أقل من دقيقة و تشمل منطقة تتسع وفق قوة الزلازل .
تحدث الزلازل خراباً ويشعر بها الإنسان , ولكن معظم الاهتزازات الأرضية لا يمكن رصدها إلا بواسطة أجهزة دقيقة وحساسة لأن قوتها لا تكفي للتأثير على حواسنا بشكل مباشر أو غير مباشر .

* التأثير الجيولوجي للزلازل :
1- تشققات في قشرة الأرض و فوالق عميقة بها .
2- أمواج جارفة في البحار .
3- تغير مجاري الأنهار .

ترشيد استهلاك الطاقة وحماية البيئة


 
ابحاث بيئية


ترشيد استهلاك الطاقة وحماية البيئة




تعريف الطاقة

بالنسبة للانسان الطاقة فهي بضاعة يشتريها كالبنزين والغاز الطبيعي والفحم والكهرباء.
بالنسبة للمهندس فهي القوى المحركة للماكينات والمولدات والحرارة اللازمة للأفران الصناعية .

بالنسبة لرجل الاقتصاد فهي المفتاح الجوهري للرخاء القومي ، وبدون طاقة تتوقف عجلة التنمية الاقتصادي.
ادراة الطاقة

ان إدارة الطاقة تعنى توليد الطاقة ونقلها وتحويلها واستخدامها وان الإدارة المثلي للطاقة هي أول خطوة لتحقيق الاستخدام الأمثل .


ازدياد استهلاك الطاقة

يزداد استهلاك الشعوب للطاقة اعتمادا لسببين أساسيين :

البلاستيك الأخضر بديل بيئي جديد ..

 
ابحاث بيئية
 
 
اكتشفت مجموعة من الشركات الأمريكية منتجا جديدا، ويحمل اسم "البلاستيك الأخضر"، وهو مصنوع من الذرة ونباتات طبيعية أخرى.

وتكمن أهمية هذا المنتج، إلى جانب أنه يضمن إمكانية التخلص منه عبر التحلل الطبيعي السريع، في أنه قادر على الحد من استهلاك النفط، الذي يقدم المواد الأولية الأساسية لصناعة البلاستيك العادي.

وتراهن على أنه سيقدم بديلا بيئيا مناسبا لمشكلة مزمنة تتعلق بمادة البلاستيك الواسعة الاستخدام.

الجفاف والتصحر



 
ابحاث بيئية



الجفاف والتصحر



أفريقيا تتفوق.. في التصحر


يُعَدّ التصحر من أخطر المشكلات التي تواجه العالم بصفة عامة، والقارة الأفريقية بصفة خاصة؛ ولذلك خصصت الأمم المتحدة اليوم العالمي ضد التصحر والجفاف في السابع عشر من يونيو من كل عام. ولعل استعراض بعض الأرقام والإحصائيات يكون كفيلاً بإلقاء الضوء على فداحة المشكلة:


- فعلى الصعيد العالمي، يتعرض حوالي 30% من سطح الأرض لخطر التصحر مؤثرًا على حياة بليون شخص في العالم.

اكتشافات مسببات مرض السرطان وعلاقتها بالبلاستيك



 
ابحاث بيئية
 



آخر اكتشافات مسببات مرض السرطان من مستشفى جون هوبكنز في الولايات المتحدة



لا تضع أي حاويات أو أواني بلاستيكية في الميكروويف

No water bottles in freezer .
لا تضع أي قنينة ماء بلاستيك في الفريزر

No plastic wrap in microwave .
لا تضع أي مأكولات ملفوفة بالبلاستيك في الميكروويف

Dioxin chemicals causes cancer, especially breast cancer .
تحتوي مادة البلاستيك على مادة الديوكسين الكيميائية التي تسبب مرض السرطان، خاصة سرطان الثدي

Dioxins are highly poisonous to the cells of our bodies. Don't freeze your plastic bottles with water in them as this releases dioxins from the plastic .
الديوكسين ماده تسمم خلايا الجسم بشكل خطير ، لا تجمدوا القناني البلاستيكية التي تحتوي على الماء أو أي سوائل أخرى لأن ذلك من شأنه أن يحرر مادة الديوكسين السامة من البلاستيك وبالتالي تختلط بالماء أو السائل المثلج ومن ثم نشربها وتسبب لنا السرطان

النفايات الخطرة


 
ابحاث بيئية
 


النفايات الخطرة


النفايات الخطرة هي منتجات فرعية يمكن أن تشكل خطراً جوهرياً أو محتملاً على صحة البشر أو البيئة عند ادارتها بشكل غير مناسب. وغالبية النفايات الخطرة تولدها قطاعات صناعة النفط والزراعة والسكن. وفيما اتخذت هيئة البيئة - خطوات لادارة استيراد وتصدير المواد الخطرة، فقد بُذل قليل من العناية بفرز النفايات الخطرة من النفايات البلدية.

1.الحالة


النفايات الخطرة من المنازل :


المواد الخطرة لا تجمع بشكل منفصل عن النفايات المنزلية في أبوظبي. ولا يمكن الاستدلال على كمياتها إلا على أساس نسبتها المقدرة من مجمل النفايات الصلبة البلدية. كما أن كمية النفايات البلدية لا تقاس بدقة.

التأثيرات غالباً ما يصعب رصدها
تأثيرات المواد الكيميائية على البيئة وصحة البشر قد تكون حادة أو مزمنة. والتأثيرات الحادة يتم ادراكها عموماً بشكل سريع، بينما التأثيرات الطويلة الأجل قد يكون رصدها أكثر صعوبة.

التأثير على البيئة.

كثير من المواد الخطرة يبقى تأثيرها على المدى البعيد، ما يعني انها تتحلل ببطء شديد في البيئة. وهي تدخل السلاسل الغذائية من خلال المياه الجوفية او التربة، ما يجعلها تنتقل من نوع الى آخر وتصبح أكثر تركيزاً في الطبيعة. وهناك خطر جدي من أن تركيزات بعض الملوثات في البيئة قد تبلغ مستويات تجعل من الصعب اصلاح الضرر قبل أن تكتشف آثارها.
في الثدييات.
المواد الكيميائية يمكن أن تسبب ارتفاعاً في عدد الوفيات أو تبطئ النمو أو تؤثر على الخصوبة والقدرات الجنسية لدى البشر والنباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة تنتقل المواد الكيميائية الخطرة من الأم الى الأبناء من خلال المشيمة او حليب الأم. وقد تعاني الأجيال المقبلة من آثار التلوث اذا تأذت المادة الوراثية من المواد الكيميائية.

الآثار على صحة البشر


تدخل المواد الكيميائية الخطرة أجسامنا عن طريق الهواء الذي نتنفسه، أو من خلال الطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه أو بالتماس المباشر مع البشرة.

النفايات الخطرة التي لا يتم تخزينها والتخلص منها بالشكل المناسب قد تسبب تسمماً او حروقاً حادة أو مشاكل صحية مزمنة، أو تكون لها آثار طويلة الأجل مثل حدوث أمراض سرطانية وأضرار قاتلة وتراجع في القدرة على الانجاب.

الناس عموماً يكون تأثرهم المتكرر بجرعات صغيرة من المواد الكيميائية أكثر احتمالاً من تعرضهم لاصابات حادة. ويُعرف عن الضرر الذي يسببه التعرض مدة طويلة أقل مما يعرف عن الآثار الحادة للجرعات الافرادية العالية. وسبب ذلك أنه يصعب اثبات العلاقة بين التعرض والآثار حيث أن ظهور الآثار قد يستغرق سنوات. كل شخص يتعرض لعدد من المواد المختلفة، ونحن نعرف القليل جداً عن آثارها مجتمعة.


ازدياد الاستهلاك وانتاج النفط والزراعة


ثمة منتجات عصرية يزداد استعمالها باستمرار في حياتنا اليومية تحتوي على مواد كيميائية خطرة. ويعني ازدياد الاستهلاك نمواً في النفايات العادية والخطرة. كما أن كميات النفايات الخطرة المتولدة لها علاقة وثيقة بالانماء في قطاعي الزراعة والصناعة.

منتجات فرعية للذهب الأسود

الصناعة البتروكيماوية، التي تهيمن على النشاطات الصناعية تستخدم كثيراً من المواد الكيميائية في عملياتها الانتاجية.
ولكثير من المنتجات الفرعية الناشئة عن صناعة النفط خصائص خطرة، ومنها:

قصاصات وحمأة محافر الهيدروكربونات


مخلفات زيتية
مواد محفزة
مانعات تآكل
مواد كيميائية مخبرية
الانتاج الزراعي المكثف
تستعمل في الزراعة كميات كبيرة من المواد الكيميائية الخطرة. والزراعة تعتمد كثيراً على الأسمدة والمبيدات، اذ ان الأحوال الطبيعية ليست مؤاتية لنمو كثير من المحاصيل التي تزرع هنا اليوم.



ادارة المواد الخطرة لتخفيف مشكلة النفايات


يجب مراقبة النفايات الخطرة والتحكم بها منذ اللحظة التي تتولد فيها حتى التخلص منها نهائياً. والتحكم بالنفايات الخطرة بالشكل المناسب يتطلب خطة لتخفيض كمية النفايات المتولدة أو أضرار النفايات المنتجة. ويمكن اجتناب توليد نفايات خطرة أو الحد منه بعدم خلط النفايات الخطرة والمواد غير الخطرة او بتغيير بعض المواد او عمليات المعالجة.
ويمكن غالباً اعادة تدوير النفايات الخطرة بطريقة سليمة بيئياً. والنفايات التي لا يمكن اعادة تدويرها يجب معالجتها للتقليل من أضرارها ومن قدرة مكوناتها على الانتقال في أرجاء البيئة. ويجب تخزين مخلفات المعالجة في أماكن آمنة لاجتناب حدوث تصريفات وتسربات.

لقي فرز النفايات الخطرة من النفايات البلدية اهتماماً قليلاً حتى وقت قريب. وفيما تلقى النفايات الخطرة الصناعية اهتماماً متزايداً في السنوات الأخيرة،
تواصل المساكن تلويث الأماكن المجاورة لها.
ويتم التخلص من النفايات الخطرة في المراحيض أو تُخلط مع النفايات المنزلية المعتادة في المطامر.

تعاريف ومفاهيم بيئيه


 
ابحاث بيئية
 

إزالة الغابات (Deforestation)

الأعمال والأنشطة التي تؤدي إلى زوال الغابات، وذلك نتيجة قطع الأشجار لاستخدام الأخشاب في الأغراض الصناعية والإنشاءات، أو نتيجة لحرق الأشجار أو إزالتها لاستغلال أراضي الغابات في زيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة وفي سائر الأغراض التنموية. ويرى العلماء أن إزالة الغابات أحد الأسباب الرئيسية لحدوث ظاهرة البيت الزجاجي (الرجاء الرجوع للتعريف) حيث أن الأشجار التي قطعت تتوقف عن استهلاك ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي (في عملية البناء الضوئي) ومن ثم يزداد تركيزه وتأثيره، ويؤدي حرق الأشجار أو تحللها الى انبعاث المزيد من غاز ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة. وتؤدي إزالة الغابات أيضاً إلى تقليل تثبيت التربة مما يزيد من ظاهرة التصحر. وتعد غابات المطر (Rain Forests) في المناطق الاستوائية من أهم موارد الطبيعة من حيث استهلاك غاز ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين ولذلك تسمى رئة العالم، وتتعرض هذه الغابات لمخاطر الإزالة خاصة في مناطق الأمازون (أمريكا الجنوبية) وجنوب شرق آسيا.



إعادة التدوير (Recycling)

طريقة لاسترجاع المواد النافعة من المخلفات بحيث يتم فصل هذه المواد ومعالجتها (إذا تطلب الأمر) ثم إعادة تصنيعها. ومن أكثر الأشياء التي يتم إعادة تدويرها البلاستيك والورق والألومنيوم والحديد، بالإضافة إلى المواد العضوية التى يمكن كمرها لإنتاج السماد العضوي (الرجاء الرجوع الى تعريف الكمر). ويمكن تحقيق إعادة التدوير بفصل هذه الأشياء من القمامة عن طريق الفصل الميكانيكي للحبيبات، والفصل المغناطيسي للحديد، والفصل اليدوي (بالنظر) لبقية المكونات. ولكن أفضل وسائل إعادة التدوير هي الفصل من المنبع بحيث يقوم منتجو القمامة بوضع كل نوع من أنواع المخلفات في حاويات منفصلة، وذلك يحقق أكبر نقاء للمادة المراد إعادة تدويرها. وهناك العديد من المنتجات المعدنية والبلاستيكية والورقية التي يتم تصنيعها عن طريق إعادة التدوير. ويحقق إعادة التدوير العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية، وذلك باسترجاع كميات من المخلفات، كان يتم التخلص منها، واستغلالها اقتصادياً كما يعمل ذلك على توفير جزء من الثروات التي تستخرج من باطن الأرض من النفط والمعادن.



الأراضي الرطبة (Wetlands)

مساحة من الأرض مشبعة بالمياه السطحية أو المياه الجوفية لفترات كافية لدعم حياة النباتات والحيوانات والطيور والأحياء المائية. وتحتوي الأراضي الرطبة عادة على مستنقعات أو بحيرات ضحلة أو مصبات الأنهار. تعتبر الأراضي الرطبة أماكن ذات أهمية بيئية كبيرة حيث أنها تضم عادة نظام إيكولوجي متوازن يضم كثيرمن الكائنات الحية التي تتكاثر فيها، وتحتوي أيضاً في كثير من الأحوال أمكان لحضانة البيض أو صغار الحيوانات النادرة والأسماك النادرة والطيور المهاجرة. ولكون الأراضي الرطبة غنية بالتنوع الحيوي فانها تمثل أهمية اقتصادية كبيرة لكونها مصدر للثروة السمكية والحيوانية. وتعاني كثير من الأراضي الرطبة في العالم من التلوث والصيد الجائر الذي يهدد أنواع معينة من الكائنات الحية مما يهدد توازن هذه النظم الإيكولوجية. كما تتعرض الكثير من الأراضي الرطبة إلى التجفيف عن طريق نزح المياه وذلك لاستغلال هذه الأراضي في التنمية، ولهذه الأسباب تقوم العديد من الحكومات ومنظمات حماية البيئة الدولية بإتخاذ إجراءات لحماية الأراضي الرطبة من هذه التعديات.



الأسبستوس (Asbestos)

مجموعة من مركبات السيليكا التي تتميز بوجود الألياف المجهرية التي تشبه الابر، التي يسهل انتشارها في الهواء ويؤدي استنشاقها إلى حدوث الأمراض الخطيرة للصدر منها سرطان الرئة والأسبستوسيس (Asbestosis). وهناك ثلاث أنواع رئيسية من الأسبستوس ، الأسبستوس الأبيض (الكريسوتايل Chrysotile)والأسبستوس الأزرق (كروسيدولايت Crocidolite) والأسبستوس البني (أموسايت Amosite). ولأن الأسبستوس يتميز أنه موصل رديء للحرارة والكهرباء ومقاوم لأحمال الضغط والشد فإنه كان يستخدم بشكل واسع في مواد البناء ومواد العزل الحراري وعزل الكهرباء. ولكن بسبب أضراره الصحية الكثيرة فقد تم منع استخدامه في العديد من الدول.



الأشعة تحت الحمراء (Infrared Radiation)

أشعة كهرومغناطسية غير مرئية حيث أنها تتميز بطول موجة أكثر من تردد الضوء المرئي. وتنبعث الطاقة الحرارية من الأجسام الصلبة والسوائل والغازات في صورة أشعة فوق حمراء. وفي علوم الأرض تنبعث الطاقة الحرارية من الأرض في صورة أشعة تحت حمراء، وتتسبب غازات البيت الزجاجي (الرجاء الرجوع الى تعريف ظاهرة البيت الزجاجي) في امتصاص هذه الأشعة ومنع خروجها إلى الفضاء الخارجي مسببة ما يعرف بظاهر الاحتباس الحراري.



الأشعة فوق البنفسجية (Ultraviolet Radiation UV)

أشعة كهرومغناطسية غير مرئية حيث أنها تتميز بطول موجة أقل من تردد الضوء المرئي. وتنبعث الأشعة فوق البنفسجية مع أشعة الشمس وتنقسم الى ثلاث درجات (A, B, C) حسب طول الموجة. وتمتص معظم الأشعة فوق البنفسجية عن طريق طبقة الأوزون، حيث تمتص الدرجة الأقصر (UVC) بالكامل ومعظم الدرجة المتوسطة (UVB) في طبقة الأوزون في الغلاف الجوي، أما الدرجة الأطول من الأشعة فوق البنفسجية (UVA) فلا تمتص في طبقة الأوزون. وتعتبر الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة (UVA) مفيدة لحياة النباتات على الأرض، كما أنه يتم استخدامها في العديد من التطبيقات الطبية. أما بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية المتوسطة فإنها ضارة لصحة الانسان حيث تتسبب في حدوث سرطان الجلد وبعض أمراض العين (مثل مرض عتامة العدسة كتراكت). وتعتبر أخطر أنواع الأشعة فوق البنفسجية هي الأشعة قصير الموجة (UVC) حيث تتسبب في قتل العديد من الكائنات الحية وحدوث أمراض سرطان الجلد وغيرها من الأضرار على صحة الانسان.



الإيروسولات (Aerosols)

جسيمات عالقة في الغلاف الجوي في الحالة السائلة بحيث تتميز باستقرارها في مقاومة الجاذبية وبطء التخثر والتجمع لتكوين جسيمات أكبر وأثقل، وتحتوي كثير منها على مركبات الكبريت. تنبعث الإيروسولات من مصادر متعددة، منها المصادر الطبيعية مثل البراكين الثائرة، ومنها حرق الوقود الحفري . ويطلق تعبير الإيروسولات على عبوات الغاز المسال المضغوط التي تستخدم في تطبيقات كثيرة مثل المبيدات الحشرية وبعض المذيبات العضوية التي تستخدم في الاستخدامات المنزلية والتنظيف، حيث تنبعث عادة من هذه العبوات مركبات الهالوكربونات والكلوروفلوروكربون الملوثة للغلاف الجوي والتي تعتبر مواد خطرة (يرجى الرجوع الى تعريف الكلوروفلوروكربونCFCs )



الاحتباس الحرارى (Global Warming)

زيادة درجات حرارة الغلاف الجوي القريبة من سطح الأرض. ويستخدم هذا المصطلح لظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض التي حدثت (ويتوقع زيادتها في المستقبل) نتيجة زيادة انبعاث غازات البيت الزجاجي (الرجاء الرجوع الى تعريف ظاهرة تأثير البيت الزجاجي) وهي الغازات التي تنبعث من حرق الوقود في المصانع ومحطات توليد الطاقة ووسائل النقل. توصل العلماء المعاصرون إلى أن معدلات درجات حرارة الأرض قد زادت خلال المائة وأربعين سنة الماضية بمقدار درجة فهرنهايت. وقد خلصت اللجنة متعددة الحكومات للاحتباس الحراري (وهي لجنة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة المناخ العالمية التابعين للأمم المتحدة) أن زيادة تركيزات غازات البيت الزجاجي تسبب في زيادة درجات حرارة سطح الأرض، كما خلصت أن زيادة تركيزات الإيروسولات الكبيرتية (الرجاء مراجعة تعريف الإيروسول) تتسبب في البرودة النسبية لبعض المناطق خاصة تلك المناطق الواقعة قرب المناطق الصناعية.



الإنتاج الأنظف (Cleaner Production)

طرق في الإنتاج الصناعي يتم مراعاة أن يتنج عنها الحد الأدنى الممكن من التلوث. وتعتمد طرق الإنتاج الأنظف على تقليل تولد المخلفات من المنبع (Waste Minimization) وذلك مقابل ترك المخلفات أن تتولد ثم يتم التفكير في معالجتها والتخلص منها بعد ذلك. ويتميز الإنتاج الأنظف أنه يحقق كفاءة أكبر للعملية الإنتاجية، حيث يتم فيه ترشيد استخدام الموارد من المواد الخام والماء والطاقة على مقدار الحاجة بحيث لا يتم فقد الكثير من المخلفات من هذه العملية الإنتاجية. ويشمل الإنتاج الأنظف أيضاً استرجاع بعض المخلفات المفيدة في العمليةالإنتاجية بدلاً من التخلص منها. وتحاول كثير من الصناعات الحديثة تطبيق مبدأ الإنتاج الأنظف حيث أنه يعفيها من كثير من المسئوليات البيئية كما يحقق لها كثير من الفوائد الاقتصادية.



البيئة (Environment)

عرفت البيئة بعدة تعريفات، فعرفتها هيئة حماية البيئة الأمريكية ب "مجموعة العناصر (والمنظومة المعقدة التي تجمعها) التي تجعل الأشياء والظروف المحيطة بحياة الأفراد والمجتمعات كما يتم معاينتها". وعرفها الإتحاد الاوروبي أنها "هي اجمالى الأشياء التى تحيط بحياة الإنسان وتؤثر في الأفراد والمجتمعات". وتشمل البيئة على ذلك الموارد الطبيعية (البيئة الطبيعية) من الهواء والماء والتربة والمباني الحضرية (البيئة الحضرية) والظروف المحيطة بمكان العمل (بيئة العمل) وتشمل كذلك الكائنات الحية من نبات وحيوان والكائنات المجهرية.



التخثر (Eutrophication)

ظاهرة تحدث في مسطحات المياه تنمو فيها الطحالب والنباتات العالقة بشكل كثيف بحيث يصبح المسطح المائي مغطى تماماً بهذه النباتات ويبدو وكأنه جزء من اليابسة. يحدث التخثر عادة لزيادة تركيز مركبات النيتروجين والفسفور (غالباً نتيجة لتصرفات ملوثة من الصرف الصحي والصناعي بها أحمال عالية من هذه المركبات) في الماء والتي تشكل العناصر الغذائية للنبات مما يترتب عليه ذلك النمو الكثيف للحياة النباتية. ينتج عن التخثر العديد من الأضرار البيئية منها منع وصول الضوء إلى الماء مما يترتب عليه موت النباتات الموجودة في القاع ويعمل ذلك على اختلال التوازن الحيوي في المسطح المائي المصاب. كما يترتب عليه العديد من الأضرار الناتجة عن قلة سيولة الماء وإعاقة الملاحة.



التركيز الحيوي (Bioaccumulation)

تراكم الملوثات في الكائنات الحية عن طريق الامتصاص أشو من خلال السلسلة الغذائية. وهذه الملوثات تكون مركبات لا تدخل في التمثيل الحيوي فتظل مستقرة في الكائن الحي مثل المعادن الثقيلة وبعض المركبات الصناعية. ويمكن عن طريق التركيز الحيوي الوصول إلى حالة البيئة من التلوث، ويتم ذلك غالباً للبيئة المائية حيث بتحليل الأسماك والأحياء المائية ودراسة وجود هذه الملوثات بها يمكن التوصل إلى تصور عن حالة البيئة المائية التي تتواجد فيها هذه الأحياء.



التنوع الحيوي (Biodiversity)

مصطلح يطلق لوصف تعدد أنواع الكائنات الحية الموجودة في النظام الإيكولوجي (برجاء الرجوع إلى تعريف النظام الإيكولوجي)، ويقاس التنوع الحيوي في منطقة معينة أو في نظام إيكولوجي محدد بمقدار أنواع الكائنات الحية الموجودة فيه. وأهمية وجود التنوع الحيوي تنبع أن كل نوع من الكائنات الحية يقوم بوظيفة محددة في النظام الإيكولوجي إذا اختفى هذا النوع يؤدي ذلك إلى اختلال التوازن في النظام الإيكولوجي وحدوث العديد من الأضرار البيئية. ومن أكثر العوامل التى تؤدى إلى نقص التنوع الحيوي الصيد الجائر لنوع معين من الكائنات الحية (مثل صيد الحيتان أو صيد حيوان المنك) مما يؤدي إلى نقصان تعداده بشكل ينذر بانقراضه، بالإضافة إلى الاستخدام المفرط للمبيدات التي يترتب عليه القضاء على كثير من أنواع النباتات والحيوانات مع الكائنات المستهدفة أصلاً بالمبيد.



الجفاف (Drought)

ظاهرة يحدث فيها نقص شديد في تساقط الأمطار وجفاف الطقس لفترات زمنية طويلة مما يؤدي نقص موارد الماء وتدهور الأراضي الزراعية وتصحرها وتأثر الثروة الحيوانية، وبالتالي حدوث المجاعات والنقص الشديد في توفر المواد الغذائية. وعلاقة ظاهرة الجفاف بالتصحر والأنشطة التنموية علاقة معقدة. وتحدث ظاهرة الجفاف عادة في الأماكن المعرضة للتصحر وتجريف الأرض الزراعية، ويكون ذلك نتيجة ظاهرة البيت الزجاجي والتغيرات المناخية. ويؤدي نقص الرقعة الزراعية وإزالة الغابات إلى تغير حرارة الطبقة العليا للتربة ورطوبة الهواء ومن ثم يؤثر في مسارات الكتل الجوية وبالتالي تساقط الأمطار. وتعاني من ظاهرة الجفاف مناطق عديدة من أفريقيا وآسيا والمنطقة العربية.

تصنيع مضادات حيوية من الطين

 
ابحاث بيئية
 
 
قريباً .. تصنيع مضادات حيوية من الطين








ما أجمل العودة لأحضان الطبيعة.. واستثمار وتسخير كل ما يجلب ويمنح المنفعة لنا خاصةً فيما يتعلق بمجال علاج الأمراض، بعد أن تأكدت الأضرار والآثار الجانبية للعقاقير التي يستخدم فيها الكيماويات،
حيث جاء تقرير طبي حديث يؤكد أن بحوثاً أجريت مؤخراً أثبتت إمكانية تصنيع نوع من المضادات الحيوية المقاومة للبكتيريا من الطين.

البيئة وعلاقتها بالإنسان



 
ابحاث بيئية

 
البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزرعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات...

وقد ترجمت كلمة Ecology إلى اللغة العربية بعبارة "علم البيئة" التي وضعها العالم الألماني ارنست هيجل Ernest Haeckel عام 1866م بعد دمج كلمتين يونانيتين هما Oikes ومعناها مسكن، و Logos ومعناها علم وعرفها بأنها "العلم الذي يدرس علاقة الكائنات الحية بالوسط الذي تعيش فيه ويهتم هذا العلم بالكائنات الحية وتغذيتها، وطرق معيشتها وتواجدها في مجتمعات أو تجمعات سكنية أو شعوب، كما يتضمن أيضاَ دراسة العوامل غير الحية مثل خصائص المناخ (الحرارة، الرطوبة، الإشعاعات، غازات المياه والهواء) والخصائص الفيزيائية والكيميائية للأرض والماء والهواء.

الاحتبـاس الحـراري

الاحتبـاس الحـراري
عندما تبدأ النهاية

--------------------------------------------------------------------------------




ما يجعلنا في مشكلة ليس هو ما نجهله، بل ما نحن واثقون من معرفته وفي الحقيقة نحن نجهله
-مارك توين-

*******

منذ ظهور الإنسان على الأرض وهو يتعامل مع الطبيعة وكأنه مالكها الوحيد، يقطع الغابات ويقتل الحيوانات ويسمم منابع المياه ويعيث فسادا في أماكن مختلفة من الأرض. في الواقع تقبلت الطبيعة هذه الألعاب الصغيرة التي لم تؤثر فيها كثيراً، فهي قادرة دائما على إصلاح ما تخربه يد الدمار البشري. ولكن، مع بدء الثورة الصناعية في أوروبا، أصبح الإنسان يدمر أكثر من قدرة الطبيعة على الإصلاح، وهنا بدأت المشكلة

*******

بحث عن المناخ


 
ابحاث بيئية
 
 
 
محتويات البحث




دفء الشمس
تيارات المحيطات
الدفيئة الإجمالية
تغير المناخ
البقع الشمسية



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة