الخميس، 30 ديسمبر 2010

مصطلحات علم النبات في القرآن الكريم



 
ابحاث زراعية


ملخص لكتاب
مصطلحات علم النبات في القرآن الكريم

أب 0000 عبس 31-32 هو الكلأ الذي تعتلفه الماشية وقد يطلق على كل ما ينبت من الأرض 0000

أثل 0000سبأ 16 والأثل والطرفاء نوعان من النباتات يتبعان جنسا واحدا هو Tamarix يتنمي إلى الفصيلة الطرفاوية أو الأثلية Tamaricaceae والاسم العلمي للأثل Tamarix aphylla ( L) Karsten وقد ورد في كتب السنة كالبخاري ومسلم في مجال استعمال الخشب لصنع منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم 0

أحوى 000 الأعلى 4- 5 وهي تطلق على مجموعة من نباتات الحمض التي تتبع الفصيلة الرمرامية أو الزربيحية Chenopodiaceae 0

أرض 0000 يس 33 يس 36 السجدة27 الشعراء 7 البقرة 61 يونس 24 الرعد 4 ابراهيم 26 الحجر19 الكهف 45 الحج 5 ،63 ق 7 نوح 17 وهذه الأماكن وردت فيها بمعنى له علاقة بالنبات والزرع ( عدا ذلك فقد وردت كلمة الأرض 445 مرة ) ولقد ارتبطت كلمة الأرض بالقرآن الكريم بصفات عدة منها الهامدة والميتة وقرار وكفات وخاشعة وذلول 0

استغلظ 0000 الفتح 29 وفي هذه الآية إشارة لظاهرة التغلظ الثانوي المعروفة في علم النبات Secondary Thickening0

أصل 0000 الصافات 64 إبراهيم 24 الحشر 5

أعجاز 0000 القمر 20 الحاقة 7

أفنان 0000 الرحمن 46 – 48 ذواتا أغصان أي التي تزهر عليها الزهور فتكون بهجة للناظرين وثمارا للأكلين والله أعلم 0

أكل 000 البقرة 265 الأنعام 141 الرعد 4 الرعد 37 إبراهيم 24 -25 الحهف 33 سبأ 16 وقد فسر الأكل بأنه الشيء المأكول ، وبأنه الثمر الذي يؤكل ، وإذا أطلق على الطعم ( كما في آيتي الأنعام والرعد ) فهذا لأنه يؤكل 0

أكمام 0000 الرحمن 11 فصلت 47 فأكمام الزرع غلفها التي يخرج منها 0 والكم كل ما غطى الطلع أو الثمر وأكمام النخل ما غطى جمارها من السعف والليف والجذع والحبة تغلفها قشرة أسفل السفاء تسمى الكم 0

الأيكة 000 الحجر 78 الشعراء 176 ص 13 ق 14 وهي الشجر الكثيف الملتف0

بصل 000 البقرة 61 واسمه العلمي Allium cepa L وهو من الفصيلة الزنبقية Liliaceae من النباتات ثنائية الحول ورائحته النفاذة ترجع لمواد كبريتية موجودة فيه وقد ورد في الأحاديث الشريفة كقوله صلى الله عليه وسلم ( من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا – أو فليعتزل مسجدنا – وليقعد في بيته ) وأفاد الشراح أن المقصود النيىء لا المطبوخ بسبب الرائحة المؤذية وخلاصة ما قاله الشراح أن الأحاديث لا تحرم البصل والثوم وإنما أدب الإسلام اتباعه أحسن الأدب وهو أن يبتعدوا عن أذى الآخرين بالروائح الكريهة ولا سيما في المساجد وجعل ذلك عذرا لترك الجماعة لمصلحة شرعية ( فتح الباري )0

بقل 000 البقرة 61 وهو اسم للنباتات التي يتغذى عليها الإنسان دون تحويلها أو تغييرها ( سواء الورق و الثمار ) وفي علم النبات تطلق على نباتات العائلة البقولية أو القرنية Leguminosae وتتميز بأن ثمارها تفتح بشقين طوليين وتسمى قرنة 0

تين0000 التين 1 والمقصود هنا التين الذي يؤكل ، حيث أن الجنس Ficus يضم أكثر من 1000 نوع والتين المقصود هنا هو Ficus carica من العائلة التوتية Moraceae وموطنه الأصلي جنوب الجزيرة العربية وهو الذي تكثر زراعته ببلاد الشام وما حولها 0

ثمر0000 الأنعام 99 ،141 البقرة 22 وورد 24 مرة في القرآن الكريم وهنا تجدر الإشارة الى أن الثمر قد يكون فاكهة ولكن الثمر معنى أعم أي أن كل فاكهة ثمر وليس كل ثمر فاكهة 0

جذع 000 مريم 23 طه 71

جرز 000 الكهف 8 السجدة 27 وهي الأرض التي لا نبات فيها 0

جنة 000 وردت 143 مرة أما ما يختص بعلم النبات فهي بمعنى البستان أو حديقة النخل بشكل خاص البقرة 265 266 الأنعام 99 الرعد 4 الإسراء 91 الكهف 32 33 المؤمنون 19 الفرقان 8 سبأ 15 16 ق 9 النبا 16 0

جنى 0000 مريم 25 والرحمن 54 بمعنى كل ما يجنى من ثمر الأشجار

حب 0000 الأنعام 95، 99 وهو اسم جنس للحنطة وغيرها مما يكون في السنبل والأكمام 0وهي في الغالب نباتات العائلة النجيلية 0

حدائق0000 النمل 60 النبأ 32 عبس 30 والحديقة هي البستان الذي له سورأو حائط ووصفت بالقرآن الكريم بالبهجة والحسن والتفاف الأشجار وحسن نماء النبت0

حرث0000 الواقعة 63- 64 البقرة 71 آل عمران 117 القلم 22 ولها معان عدة في القرآن الكريم يصعب حصرها هنا0

حصد 000 يوسف 47 الأنعام 141 يونس 24 ق 9 الأنبياء 15 وهو قطع الزرع في وقت النضج ولغير الزرع بمعنى الاستئصال0

حطام 000 الزمر 21 الواقعة 65 الحديد 20 وهو ما تكسر من يابس النبات 0

حطب 000 المسد 4 -5 الجن 15 وهو ما أعد من الشجر الجاف شبوبا للنار أي ما يتخذ وقودا لها 0

خبء 0000 النمل 25 وهو كل ما غاب في جوف الأرض وهو هنا البذور وللأرض خبء وللسماوات خبء فخبء الأرض البذور والنبات وخبء السماء المطر ( ابن كثير )0

خردل000 الأنبياء 47 لقمان 16 وهو اسم جنس ضرب من النباتات الحريفة ويضرب به المثل بالصغر والنبات من لفصيلة الصليبية Cruciferae ومنه أسود وأبيض والأسود أسمه العلمي Brassica nigra( L ) Koch أما الأبيض Brassica hirta Moench 0

خشب0000 المنافقون 4 وهو ما يبس من الشجر ووردت كصفة للمنافقين فهم بعدم اتباعهم للحق كالخشب جسد دون روح أو أنهم ينامون بالليل كالخشب المطرحة دون قيام 00 والعرب تقول للقتيل كأنه خشبة 0

خضر000 الأنعام 99 الحج 63 يس 80 وهي اللون الأخضر الراجع للكلوروفيل الموجود في معظم النباتات أما آية سورة يس فالمقصود بها عند غالبية المفسرين الشجر عموما وبعضهم خصصه بشجر المرخ والعفار وهو الذي يستخدم للقدح عند الحاجة للنار والاسم العلمي للمرخ Leptadenia pyrotechnica ( Forsk)

خمط 0000 سبأ 16 وهو أي نبات ينتج ثمارا لا يمكن أكلها لشدة مرارتها وله تفسيرات كثيرة لا مجال لشرحها هنا 0

دهن0000 المؤمنون 20 وهو ما يدهن به وغالبية المفسرين على أنه الزيت والشجرة شجرةالزيتون وفي الآية امتنان على الخلق بنعمة الزيت 0

ربا0000 الرعد 17 الحج 5 فصلت 39 وهي هنا بمعنى الزيادة والنماء أما في سورة البقرة 265 المؤمنون 50 فهي بمعنى الأرض المرتفعة 0

رطب0000 مريم 25 وهو نضيج البسر واحدته رطبة فثمار النخيل قبل أن تصير رطبا تكون حمراء أو صفراء أو خضراء وتحدث بعض التحولات التي تؤدي الى زيادة المواد السكرية بها فيصير رطبا أي طريا حلوا 0

رعي 0000 طه 54 القصص 23 النازعات 30 31 الأعلى 4

رمان0000 الأنعام 99 الأنعام 141 الرحمن 68 واسمه العلمي Punica granatum
من الفصيلة الرمانية Punicaceae وتخصيص النخل والرمان في الاية السابقة من الفاكهة فيه دلالة على الفضل والتخصصيص للتشريف0

ريحان000 الرحمن 12 الواقعة 88 - 89 ويقصد به نوع معين أو كل نبات طيب الرائحة وهو في سورة الواقعة بمعنى الرزق 0 واسمه العلمي Ocimum basilicum
من الفصيلة الشفوية Labiatae 0

زرع 0000 وردت في القرآن الكريم 14 مرة والزرع يأتي بمعنى البذر او النبات الذي يزرع وقيل الزرع نبات كل شيء يحرث وهو عملية زراعة النباتات للإفادة منها 000 الزمر 21 الفتح 29 وورد بمعان أخرى غير مختصة بعلم النبات 0

زقوم 0000 الصافات 62- 63 الدخان 43 – 46 الواقعة 51- 52
وقد اختلفت كتب النباتات الطبية في نسبتها لصنف معين على أكثر من عشرة أقوال ولكن الراجح و الله أعلم أن هذه الشجرة ليست شجرة دنيوية بل هي شجرة متعلقة بالآخرة كما وردت في الأيات الثلاثة في القرآن الكريم 0

زلق 0000 الكهف 40 القلم 51 والأرض الزلق هي التي لا يثبت عليها قدم 0

زنجبيل 0000 الإنسان 17 والاسم العلمي له Zingiber officinale Rosco من الفصيلة الزنجبيلية Zingiberaceae 0

زوج 000 الذاريات 49 الحج 5 طه 53 - 54 يس 36 الرعد 3 لقمان 10 ق 7 الرحمن 52 والزوج كل فرد له قرين وقد أقيم مؤتمر كامل عن الزوجية في كل شيء أسعى الآن للحصول على أبحاثه 0

زيت 0000 النور 35 وهو دهن الزيتون هنا ويطلق على دهن غيره من النباتات بالإضافة أو الوصف 0

زيتون 000 الأنعام 99 الأنعام 141 النحل 11 التين 1 عبس 29 النور 35 وهو شجر مثمر زيتي من الفصيلة الزيتونية Oleaceae واسمه العلمي Olea europea L
وقد قدمت أبحاث كثيرة حوله ولا زال يحتفظ بالكثير من الأسرار0

سدر 000 سبأ 16 النجم 14 - 16 الواقعة 28 وسدرة المنتهى أمر غيبي إليها ينتهي علم كل نبي مرسل أو ملك مقرب كما ورد في الحديث الشريف 0
أما السدر المذكور في الآيات الأخرى فاسمه العلمي Ziziphus spina christi (L) Willd وهو من الفصيلة السدرية Rhamnaceae ويوجد نوع آخر ينتشر كذلك في الدول العربية هو Z nummularia ( Burm f ) Wight Arn وللسدر ذكر في السنة النبوية وبخاصة في غسل الميت إذ جاءت الأحاديث الصحيحة بالندب إلى الغسل بالماء والسدر والكافور 0

سنبلة 0000 البقرة 261 يوسف 43 يوسف 47 السنبل هو أجزاء النبات الذي تتكون فيه الحبوب وجمعه سنابل وتطلق على نوع معين من النورات هي نورات الفصيلة النجيلية التي تضم معظم الحبوب المأكولة 0

سوق 000 الفتح 29 والساق بالنسبة للنبتة هي أصلها النابت عليه فروعها 0

سوم 0000 النحل 10 آل عمران 14 والسوم بمعنى الرعي والسائمة هي الحيوانات التي ترعى حيث تشاء 0

سوى 000 الفتح 29 والاستواء هنا يعني تمام نضج النبات 0

شجر 000 وردت 27 مرة في القرآن الكريم واحدة منها بمعنى غير نباتي هي الآية 65 من سورة النساء 0
الفتح 18 ابراهيم 26 القصص 30 وغيرها من الآيات الشريفة 0

شطأ 0000 الفتح 29 والشطء فرخ الزرع والنخل وشطء الشجر ما خرج حول أصوله وهو خاص بنباتات العائلة النجيلية على الأغلب وفي ذلك تفصيل 000

شق 000 عبس 26- 27 وشق الأرض حرثها وشق الشيء صدعه 0وفي الموضوع وجوه عدة للإعجاز نشرحها لاحقا بإذن الله0

صبغ 0000 المؤمنون 20 والصبغ ما تحوي ثمرة الزيتون من زيت وهو ما يصبغ به ويغمس به 0

صريم 000 القلم 17 – 22 والصرم هو القطع وأرض صريم أي محصود زرعها ومن معاني الصريم الأرض السوداء التي لا تنبت شيئا 0

صعيد 0000الكهف 40 وصعيدا زلقا أي أرضا جرداء لا ينبت فيها نبات أو لا تثبت فيها قدم 00 ووردت هذه الكلمة في آيات أخرى بمعنى وجه الأرض والتراب النساء 43 المائدة 6 الكهف 7 - 8 0

صفصف 0000طه 106 أرض صفصف : ملساء مستوية أي القرعاء الخالية من النبات 0

صنوان 0000الرعد 4 الصنو هو النظير والمثل ويطلق على الفسيلة المتفرعة من غيرها من أصل شجرة واحدة ويطلق صنوان على الكثرة وأصل الكلمة وصف للنخل 000وفي هذه الكلمة إشارة للنباتات التي تتكاثر خضريا عن طريق العقل أو الدرنات مثلا فهذه النباتات تأتي بنفس الصفات الوراثية للأصل 00 ويحتاج ذلك لتفصيل قادم بإذن الله 000

ضريع 000الغاشية 6-7 وهو من طعام أهل النار قيل هو الشبرق إذا يبس واسمه العلمي Convolvulus hystrix Vahl ويرى بعض المفسرين أنه مما أخفي عنا من عذاب الآخرة وسمي بذلك لأن آكله يضرع في أن يعفى منه لكراهته وخشونته 00 فلا يعفون منه 00 وقانا الله وإياكم عذاب النار وطعامها وما قرب لها0

طعام 0000وردت في القرآن الكريم 48 مرة والطعام اسم جامع لكل مايؤكل ويقع حتى على الماء وقد يكون مصدره حيوانيا أو نباتيا لكن النباتات هي الأصل في بناء كل الأغذية فهي قاعدة الهرم الغذائي 000 عبس 24 وفي هذه الآية الكريمة إشارة إلى أن رغم قلة عدد النباتات التي ذكرت بعدها بالنسبة لخلق الله فإن فيها الغذاء والدواء وغذاء الأنعام 000 وهذا وجه يحتاج لمزيد من التدبر 0

طلح0000الواقعة 27- 29 وانقسم المفسرين حوله إلى قسمين ففريق يقول أنه شجر شائك يرتفع حوالي 5 -8 أمتار ويكون غابات ملتفة تصلح غذاءا للإبل واسمه العلمي Accacia raddiana Savi من الفصيلة القرنية Leguminosae0
وقال أهل التأويل من الصحابة والتابعين أنه الموز وأنه لغة عند أهل اليمن 00واسمه العلمي Musa paradisiaca subsp.sapientum L Kuntze من الفصيلة الموزية Musaceae 0

طلع0000 الأنعام 99 الشعراء 148 الصافات 65 ق 10 والطلع نور النخلة ما دام في الكافور : أي داخل غلافه 00 ويطلق على الأعضاء المذكرة او المؤنثة على السواء 0

عدس0000البقرة 61 واسمه العلمي Lens culinaris Medic من الفصيلة القنية تحت الفصيلة الفراشية Papilionoideae 0

عرجون000وهو أصل عذق النخلة الذي يحمل الشماريخ التي تحمل الثمار بعد ذلك وبذا يكون حاملا للنورات المؤنثة فقط والعرب تسمي حامل النورات المذكرة بالعطيل أو العطل ووردت الكلمة في سورة يس 39 وشبه به الهلال عند دقته في آخر الشهر 0

عصف 000الرحمن 12 الفيل 5 والعصف ما كان على ساق الزرع الذي يبس فيتفتت وقيل هو التبن ( ما على قشور الحبوب من حنطة وغيرها ) وفي وصف أصحاب الفيل قصد به أنهم كنبت أخذ ثمره وبقي التبن الخاص به 00 أو أنهم كنباتات أكلتها البهائم فتفتت 0

عنب 0000وردت 11 مرة في القرآن الكريم عبس 27 -28 الرعد 4 البقرة 266 الأنعام 99 النحل 11 ، 67 الإسراء 91 الكهف 32 المؤمنون 19 يس 34 النبأ 32
واسمه العلمي Vitis vinifera Lمن الفصيلة العنبية Vitaceae0

غثاء 000المؤمنون 41 الأعلى 5 والغثاء : الهالك البالي من ورق الشجر الذي إذا خرج السيل رأيته مخالطا زبده وتشبيهه بالكافرين لبيان قلة النفع وشدة الدمار 0

غلب000 عبس 30 والحديقة الغلباء هي الحديقة العظيمة متكاثفة الشجر الملتف 0

فاكهة000وردت 11 مرة بلفظه فاكهة و3 مرات بصيغة فواكه
يس 55 -57 المرسلات 41، 42 الرحمن 10 ،11 عبس 31 والفاكهة هي كا يؤكل من ثمار النباتات وبذا تكون كل الفاكهة ثمارا وليست كل الثمار فواكه000

فرع000إبراهيم 24 وفرع الشيء أعلاه أو غصون الشجر 0

فوم000 البقرة 61 واختلف أهل التفسير واللغويون في المراد به على قولين : أولهما أن الفوم هو الحنطة الذي يختبزه الناس وهذا مروي عن الأكثرين ، وحجتهم أنه من غير المعقول أن يطلب القوم طعاما لا بر فيه وهو أصل الغذاء واسم القمح العلمي Triticum durum وهو القمح الدكر او الصلب ودقيقه يحتوي على نسبة أعلى من الجلوتين ولذا يستخدم في صناعة السميد والمكرونة والمعجنات 0
أما القمح الشائع فاسمه العلمي Triticum aestivum وهو يستخدم في صنع الخبز وتتركز البروتينات والفيتامينات في نخالة القمح والدهون تتركز في جنين البذرة والقمح يتبع للفصيلة النجيليةGramineae 0

وثاني الآراء أنه الثوم لأنه المشاكل للبصل والثاء في اللغة تبد ل بالفاء والاسم العلمي لللثوم Allium sativum L من الفصيلة الزنبقية Liliaceae وتحتوي الأوراق والفصوص على مادة الأليينAlliin الكبريتية وهي سبب الرائحة غير المقبولة والتي بسببها نهي عن حضور المسجد لآكله 000

قثاء0000البقرة 61 وهونبات من الفصيلة القرعية Cucurbitaceae واسمه العلمي Cucumis melo L subsp.Pubescens 0

قضب000عبس 24 – 28 والقضب هو العلف او الفصفصة او البرسيم الحجازي على أرجح الأقوال واسمه العلمي Cadaba farinosa Forskونوع آخر هو Cadaba rotundifolia Forsk وكان فورسكال عالم النبات الذي صنف القضب قد اشتق اسمه من العربية بلغة أهل تهامة اليمن سنة 1762 م0

قطمير000فاطر 13 وهو على رأي أغلب المفسرين اللفافةأو الجلد الواقع بين النواة والتمر وقيل هو قمع التمرة 00والمهم أنه يضرب مثلا للتافه القليل القيمة 0

قنوان000الأنعام 99 وهو عذق النخل بما فيه من الرطب وهو في التمر بمنزلة العنقود من العنب وفي الآية معناه أن ثمارها قريبة المتناول 000

كافور000الإنسان 5 واختلف العلماء في تفسيره ولكن الأغلب أنه ذلك الزيت العطري الذي ورد في السنة النبوية في عدة مواضع منها كيفية غسل الميت ويؤخذ العطر من شجرة الكافور واسمها العلمي Cinnamomum camphora Nees&Eberm من الفصيلة الغارية Lauraceae ويجدر بالذكر أن نبات الكافور هذا يختلف تماما عن النبات الذي يعرف بمصر باسم الكافور وفي اليمن والخليج باسم الكينا فالثاني اسمه العلمي Eucalyptus spp من الفصيلة الآسية Myrtaceae وهو من نباتات استراليا ولم يصل للدول العربية إلا في القرنين الأخيرين 000 فانتبه يرعاك الله !!!

كفاتا 000المرسلات 25 -26 وكفات صفة من صفات الأرض فهي كفات للأحياء والأموات أي ظهرها للأحياء وبطنها للأموات 000

لقح000الحجر 22 واللقح : ماء الفحل وما يلقح به الشجر والنبات أي الخلايا الذكرية النباتية 000 وقد عرف العرب تلقيح النخيل منذ زمن بعيد 000 ولكن يجدر التنويه أن المقصود في هذه الآية لواقح السحاب 00 أي مايعرف بنويات التكاثف 00 وليس لذلك علاقة بالنبات والموضوع يحتاج لتفصيل في رسالة قادمة بإذن الله 0

لينة000الحشر 5 واللينة نوع من النخل واختلف المفسرون فيها على أقوال كثيرة فمنهم من قال أنها الفسائل ومنهم من قال أنها كرام النخل وقيل هي عموم النخيل 0

متراكب000الأنعام 99 تراكب الشيء أي ركب بعضه بعضا والمتراكب: المتراص
والحبوب التي يتراكب بعضها على بعض توجد في سنابل غالبا 00 وفي تفسير هذه الآية بحثين رائعين طبعا في كتاب صدر عن هيئة الإعجاز 0

مخضود00الواقعة 27 – 28 وخضدت الشجر أي قطعت شوكه والسدر شجر شوكي كما هو معروف وأخرج الحاكم والبيهقي عدة أحاديث عن تفسير هذه الآية وملخصها أن الله يجعل مكان كل شوكة ثمرة 000

مدهامتان000الرحمن 62 - 64 والدهمة : السواد والحديقة المداهمة هي الخضراء التي تضرب الى السواد من نعمتها وريها 0

مصفر 000الزمر 21 الحديد 20 واصفرار اللون دليل على زوال الكلوروفيل وأن النبات فقد حيويته 0

معروشات000 الأنعام 141 المعروشات هي الأعناب وعرش الكرم ما يدعم به من خشب ويقال اعترش العنب اعتراشا إذا علاه على العراش 0

منّ000البقرة 57 الأعراف 160 طه 80 وقد ذكره الله امتنانا على بني اسرائيل ولاخلاف بين المفسرين أنه طعام كانوا ينالونه دون زرع أو تعب واختلفوا في تحديده وغالبيتهم أنه الترنجين وهو ندى شبيه بالعسل جامد متحبب وقيل العسل وقيل صمغة حلوة 00 والموضوع بحاجة لتفصيل لا يتسع له المقام 00 نتركه لرسالة قادمة بإذن الله 000

منقعر000القمر 19 – 20 والمنقعر : المنقطع من اصله وانقعار النبت وانقلاعه من أصوله يعد من أبلغ ما يوصف به خراب المنازل 00

نبات 000وردت 26 مرة في القرآن الكريم ولقد عرف النبات عدة تعريفات تبقى قاصرة حتى الآن 000 وحتى يتبين لنا أن تعريفا محدودا للنبات سيكون قاصرا لنتدبر الاي التالية : (( وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنت من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشبه انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه إن في ذلك لأيت لقوم يؤمنون )) الأنعام 99
ونبات كل شيء يعني كل ما ينبت ويخرج من الأرض بعد ريها بالماء ، ويتضمن ذلك كائنات دقيقة تضم البكتيريا والفطريات ، كما يتضمن الحزازيات والسرخسيات والنباتات الراقية 0 وهي مئات الآلاف من النواع ، بعضها يرى بالعين المجردة وبعضها كائنات مجهرية دقيقة قد يتكون جسمها من خلية واحدة و (نبات كل شيء) يمثل العموم ثم يخص الله عز وجل مجموعة أخرى من النباتات بقوله ( فأخرجنا منه خضرا) فليس كل ما ينبت أخضر يحتوي على مادة الكلوروفيل فهناك الالاف من النواع النباتية من الفطريات لا تحتوي الكلوروفيل وإنما تتطفل على غيرها من الكائنات أو تترمم عليها بعد موتها 000 والنباتات الخضراء جزء من كل ، وليست كل النباتات الخضرة قادرة على تكوين البذور أو الحبوب ، فالنباتات الخضر تضم الطحالب والحزازيات والسرخسيات وهي لا تنتج بذورا ولكن النباتات البذرية وهي الأكثر رقيا هي التي تنتج البذور والحبوب ( نخرج منه حبا متراكبا ) ويعطي الله الأمثلة لهذه النباتات من النخل والأعناب والرمان والزيتون 000فتدبر يرعاك الله تجد كنوزا 00 ومعارف لاحصر لها 000

نجم 000الرحمن 6 نجم النبت إذا طلع وكل ما طلع وظهر فقد نجم وقد خص بالنجم منه ما لايقوم على ساق 000 وفي بعض الأقوال هو نبت بعينه هو الثيل أو النجمة أو ما يعرف بالنجيل واسمه العلمي Cynodon dactylon l Pers واسم النجمة العلمي Dactylocttenium aegyptium L P.Beauv والأرجح انه كل نبات ليس له ساق 000

نخل000وهي من أكثر النباتات ذكرا في القرآن الكريم وقد ورد ذكر أعضائها كذلك وصفاتها مثل صنوان وقنوان ونضيد وهضيم وخاوية ومنقعر ووصفت بكونها باسقات ق 10 وقد وردت فيها أحاديث كثيرة جدا فلايكاد تجد كتابا من كتب السنة إلا وفيه ذكرها 0

نضيد000ق 10 نضد الشيء : جعل بعضه فوق بعض باتساق وانتظم 0

نقير000النساء 53 النساء 124 والنقير هو الثقب الذي يوجد في غلاف البذرة ويدخل منه الماء الذي يمكن البذرة من الانبات ولما كان النقير أصغر ما في البذرة ضرب به المثل في الصغر والقلة 000

نوى000الأنعام 95 والنواة عجمة التمر والزبيب وغيرهما وهو علميا بذور الثمار الغضة سواء كان في الثمرة نواة واحدة أم أكثر 000
ونواة التمر بذرة بها جنين صغير ، ذو فلقة واحدة صغيرة ويشغل الاندوسبيرم معظم جسم البذرة 0 أما نواة الزيتون والمشمش والخوخ واللوز فهي بذرة داخل غلاف خشبي يمثل الجزء الداخلي من غلاف الثمرة ، والبذرة لها جنين يتكون من جذير وريشة وفلقتين 0 فالنوى - إذا - قد يدل على البذرة وحدها أو البذرة ومعها جزء من غلاف الثمرة 0 أما الحبةGrain فهي ثمرة من نوع البرة Caryopsis0

هامدة000 الحج 5 الهمود : السكوت والموت والبلى ونبات هامد : يابس والأرض الهامدة هي التي لا نبات فيها إلا اليابس المتحطم وقد أجدبها القحط 00 وتبقى هكذا حتى نزول المطر 000

هز – اهتز000مريم 25 النمل 10 القصص 31 الحج 5 والهز : تحريك الشيء والأرض تهتز بالنبات لأن النبات لا يخرج منها حتى يزيل بعضها من بعض إزالة خفية 000 ولتفسير الآية مقال جميل في مجلة الاعجاز العلمي فراجعه 000

هشيم 000الكهف 45 القمر 31 هشم الشيء : كسره ومن النبات : المهشوم وهو اليابس المتكسر من يبسه 000 وفي الآية الثانية هشيم المحتظر هو سياج الحظيرة من النباتات فما يقع منه وداسته البهائم فهو الهشيم المقصود 000

هضيم000 الشعراء 146 – 148 والهضيم هو الناضج من الطعام ومن الرطب خصوصا 00 واختلف المفسرين في تفصيل ذلك على 12 قولا 000
ويجوز أن يراد من ذلك أن ثمار التمر سهلة الهضم ومن المعروف أن النباتات التي يتناولها الإنسان تتضمن شقين أحدهما قابل للهضم و الاخر غير قابل للهضم كالألياف وغيرها 000 وفي ذلك وجه من وجوه الإعجاز له تفصيل لاحق بإذن الله

هيج0000الزمر 21 الحديد 20 هاج النبات : جف بعد خضرته ويبس واصفر وأصل الهيج أن يثور وينتقل والنبات إذا جف حان له أن يثور من مقره ويذهب من منبته 000

ورق000 الأعراف 22 طه 121 الأنعام 59 والورق هو مصنع الغذاء في النبات وله أشكال عديدة ومنه المتساقط ومنه الدائم الخضرة 00 ولذلك تفصيل قادم بإذن الله

يقطين000الصافات 145 – 146 واليقطين كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدباء والقرع والبطيخ والقثاء والخيار والكوسة وهو أي نبت من نباتات الفصيلة القرعية Cucurbitaceae والدباء بشكل خاص وردت في الأحاديث الشريفة في عدة مواضع ويجوز أن تكون القرع أو القرع الاسلامبولي أو الكوسة 00 وهنا لا بد من الجمع بين هذه الأحاديث وأحاديث النهي عن الانتباذ في ثمار الدباء وهو بذلك قاروري الشكل كالقرع الذي ينمو في جنوب السعودية وتهامة اليمن 000 وفي الموضوع تفصيل كبير وترجيح لا بد منه نتركه لرسالة قادمة بإذن الله 0

ينع000 الأنعام 99 الينع : النضج والإدراك والثمر اليانع هو الثمر الناضج

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة