الأربعاء، 18 مايو 2011

طريقة عمل دراسة جدوى المشاريع

احببت ان اخصص هذا الموضوع للراغبين
بتعلم كيفية عمل دراسة جدوى للمشاريع او الافكار
لما لها اهمية هذه الايام ..
وكون جميع القروض والتسهيلات المقدمة من البنوك
والحكومة تتطلب عمل دراسة جدوى وارفاقها مع الطلب ..
.
.
توجد مكاتب متخصصه بعمل هذه الدراسات
ولكن للاسف دائماا ماتكون دراسات سطحيه
لان هدفهم ربحي في البداية وثانيا نظرهم الى الدراسة
بانها يجب ان تكون ايجابية ..
مع العلم ان الدراسة لاتهدف الى تحسين النظر الى المشروع
بل تهدف الى توضيح الرؤية واعطاء ابعاد حقيقية للمشروع
ومدى جدوى القيام به او صرف النظر عنه .. وبيان سلبياته وايجابياته

.
.
.
سنخصص هذا الموضوع
لتعلم كيفية عمل دراسات جدوى احترافية
وكل ماتحتاجه هو المعلومات التي تخص مشروعك
.
.
قد تمتلك فكرة لمشروع قائم من شأنها ان تطور منه
سواء بتحسين الدخل وزيادة الربح او بتقليل التكاليف
او بجودة المنتج او قد تكون طريقة جديدة للاعلان والتسويق
هنا سنتعلم كيفية وضعها على ارض
وكيفية الاستفاده منها


" مقدمة "



دراسة المشروع :

إن تطوير أى مشروع بدءاً بفكرته وانتهاءاً بتشغيله ، هو عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل متتابعة ، يطلق على هذه السلسلة المتتابعة من المراحل
" Project Cycle " أو " دورة حياة المشروع "
تتكون هذه الدورة من خمس مراحل أساسية :

مراحل دراسة المشروع :

1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)
2- مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )
3- مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)

وهنا تنتهي دراسة الجدوى ..

4- مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )
5- مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة )



ومايهمنا الان هو الثلاث نقاط الاولى فقط والتي سنتطرق لها باسهاب
اما النقطتين الاخريين فسوف نمر عليها بصورة عامة ..

" الدرس الأول "


ذكرنا سابقا مراحل حياة المشروع الخمسة وهي :-



1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)
2- مرحلة إعداد أو صياغة المشروع (دراسة الجدوى )
3- مرحلة تقييم المشروع (تقييم دراسة الجدوي للتوصل إلى قرار)
4- مرحلة التنفيذ أو الاستثمار (إقامة المشروع )
5- مرحلة التشغيل (حيث تبدأ مهمة إدارة الشركة
.
.
.
وسوف نقوم بالتطرق الان الى اول مرحلة بالتفصيل ..


1- مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( الافكار)

هذه خطوة البداية وهي خلق الفكرة لمشروع قائم وتسمى هنا تطوير
او خلق فكرة مشروع جديد من العدم ..
وهي تنقسم الى اربع خطوات ... :

أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى
.
.
.

أ - فكرة المشروع


1- الفكرة :
الفكرة اي امر يقوم بتغيير او نقل من حال الى حال بغض النظر عن النتيجه المحصله
في النهاية من هذا التغيير .. ومن الممكن ان تكون الفكرة على شيء موجود لكن تغيير
بسيط من الممكن ان يخلق فائدة منه .. مثلا ً
عند شرائك علبة بيبسي من بقالة فاذا تم وضعها بكيس عادي وتقديمها لك
فان هذا لا يهمك ولا يحدث لديك اي رغبة في الشراء مرة اخرى من نفس المكان
لكن لو تقديم علبة البيبسي مع قطعة بسكويت ومنديل ورقي وشفاط داخل كيس ورقي
فانه سوف يخلق دافع لديك بالعوده الى الشراء مرة اخرى من نفس المكان ..
هذي فكرة بسيطة على طريقة تقديم موجوده فعلا ً لكن تحدث فرق لدى المستهلك ...


مثلا ً
طريقة اعلان ..دعونا نبحث عن فكرة اعلانية جديدة ولم تطرح ولم يتطرق لها..،
طريقة الاعلان الجديدة يجب ان تحث المستهلك عن البحث عن منتجك او شده الى اعلانك
وفي الوقت الحالي يبحث عن الاعلان البسيط جدا والصادق ولا تضايق المستهلك ..
انا افكر الان عن طريقة جديدة للاعلان عن سيارة جديدة ..
من الطرق التي من الممكن ان اسلكها :
1-ايقاف السياره في مكان عام وتغطيتها بالكامل ووضع تاريخ وساعه معينه لازلة الستار
والتكتم عن الموجود خلف الستار وهذا قبل الحدث باسبوعان او اكثر ..
2- طلي عشرة سيارات بلون صارخ كالفوشي مثلا ً وتحديد مسار تسلكه السيارات في يوم معين من الاسبوع وفي وقت معين .. والاعلان عن الوقت بطريقة تشد الناس مثلا
" ترقب في يوم الاثنين من كل اسبوع الساعه 5 مساءا على طريق كذا "
.
.


2 - مرحلة توصيف الفكرة:

اين تبحث عن الفكرة ..
وكيف تجد فكرة ... غالبا تكون افكار المشاريع نابعه عن حاجه سواء لك او لصديق
او لشركتك او للمجتمع حولك ... مثلا ً
في مدينتك يوجد طلب على الشقق بسبب نقص او عدم توفر الجيد
من الممكن عدم تواجد مكان للخروج انت والعائلة لتغيير جو
قد تبحث عن قطعة غيار لسيارتك ولم تجدها ... او لم تجد من يصلح عطل بسيارتك
او من الممكن لايوجد مشغل نسائي الا في المدينة المجاورة او لايوجد صالة افراح
وهكذاا ... فالافكار صادرة عن حاجات لم تلبى ...
.
.
اين تبحث عن الافكار ايضا ( مصادر تزودك بافكار ) :


 الواردات
بالاطلاع على الواردات التي تصل الى البلد تجد ان بعضها يمكن توفيرها او
تصنيعها محليا دون الحاجه الى الاستيراد ..

 المصادر المحلية
احيانا يكون فيه انتاج محلي ... مثلا سابك تنتج مواد خااام تصدر لاستخدامها
في تصنيع منتجات خراج البلاد .. بالامكان بالاطلاع عليها ان تخلق لك فكرة منتج
تقوم بتصنيعه وتوفيره للبلد .. احيانا يوجد وفرة مياه في منطقة معينة او محصول زراعي
في منطقة .. هنا تستطيع الاستفاده من هذه المصادر وخلق مشروعك الخاص ..
كمصنع مياه محلاه مثلا .. او مصنع رخام او احجار او مصنع ملح بالاستفاده من مناطق ملحية بالبلد ..

 المهارات المحلية
قد تجد فيمن حولك اناس لديهم مهارات خاصه .. مثل صديق يجيد التصاميم
او قريب لديه مهارة رسم ... او ذوق في الديكور .. وهكذا من المهارات الشخصيه
التي تفيدك في بناء مشروعك بالاستفاده منهم ..

 التكنولوجيا
وجود التكنولوجيا في اماكن اخرى خارج البلاد وتوفيرها او الاستفاده منها لمشاريع في البلد
مثلا ً .. برامج تفيد اعمال محلية ... كبرنامج عقارات لمكاتب العقار او جهاز تصفية مياه
وهكذاا .....

 دراسة الصناعات الحالية
دراسة الصناعات في البلد .. فمثلا قد توجد صناعه لاتخدم جميع المناطق
او لاتغطي الحاجه في البلد ..


 الخبرة السابقة للمستثمر و زيارة المعارض الدولية
بمجالسة اهل الخبرة او اهل الاعمال او ممن لديهم اعمال قائمة ومناقشتهم
باحتياجاتهم ومتطلباتهم وما ينقص اعمالهم .. فان هذا يخلق لك فكرة مشروع جديد لك
واحيانا يكون لزيارة المعارض الدولية للمنتجات دور في اعطائك فكرة جديدة
لمشروعك ...

 دراسة التشريعات الجديدة
قد تقوم الدولة بسن تشريع او قانون جديد ...
مثل ما حدث عندما قامت الدولة برفع مبلغ اصدار جواز السفر الى 300
قامت بعض المكاتب بالتعاون مع البنوك واصدرت شيكات جاهزه بهذا المبلغ
تباع بمبالغ 310 و320 ريال ...
مثال اخر .. :
ملابس المدارس او كليات البنات ..

 مراجعة المشروعات القديمة ( التي لم تنفذ او ربما لم تكن مجدية في السابق )
بمراجعة مشاريع قديمة فشلت ولم تعيش طويلا
او لم يقومون بانشائها .. بسبب عدم توفر دعم او سوء ادارة
او لم يكن عليها اقبال او فهمها خطاء من المجتمع ..

 تلبية الاحتياجات الاساسية للجماهير
بالجلسات العامة مع الاصدقاء .. او الاهل
من الممكن ان يخلق فكرة لمشروع جديد .. لك

 تحديد المشروعات على اساس التكامل الاقليمي
بالاطلاع على مناطق اخرى فيها مشاريع لا تتوفر في مناطق ثانية
بدراستها و الاطلاع عليها يمكن الاستفاده منها ونقلها الى المنطقة الجديدة

" تابع .. الدرس الأول "



كنت قد بدأنا في المرحلة الاولى من مرحلة تحديد أو تشخيص المشروع ( او مايسمى بالفكرة )
والتي يندرج تحتها عدة نقاط وهي :

أ - فكرة المشروع
ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات
ج - دراسة ماقبل الجدوى
د - تقييم دراسات ما قبل الجدوى
وتم شرح الفقرة ( أ ) من هذه النقااط والان ننتقل الى الفقرة الثانية ..


ب - عملية الغربلة لأفكار المشروعات وترتيبهااا

والمقصود بالغربلة هو فرز الافكار التي توصلت اليهاا لمشروعك
لأخذ الصالح منها والذي من الممكن ان تستفيد منه ويكون مشروع قائم
وابعاد الافكار التي ستواجه فيها صعوبة او تكون مستحيل اقامتها على الواقع
او عدم قدرتك انت على اقامتها لأسباب معينه ..

وعملية غربلة الافكار تتم بطريقتين متتاليتين :

1- طريقة " استمر او لا تستمر " بعدها تنتقل الى
2- طريقة " مصفوفة الافكاار "
.
.
.


1- طريقة ( استمر او لا تستمر )


يتم فيها حذف افكار المشروعات المشكوك في نجاحها
او مواجهة مشكلات لاقامتها .. وتتم هذه الطريقة
بالاجابة على الاسئلة التالية :

1) هل هناك أية قيود او احتكارات أو اسباب اخرى تحول دون توفر أحد عوامل الانتاج أو توفره بتكلفة عالية .

مثلا ً /
هل المشروع الذي تنوي اقامته محتكر من قبل الحكومه او يخص جهات حكومية فقط
مثل الاتصالات سابقا ً او النقل الجماعي حالياا للنقل الداخلي ..
او قد يكون هناك عدم توفر احد العناصر التي يقوم عليها مشروعك مثل
البلاستك لصناعة علب البلاستك او توفره بمبالغ عاليه ..

2) هل راس المال المطلوب مرتفع او غير متوفر ؟

بوضع راس مال تقديري لمشروعك ومقارنته مع امكانياتك
وقدرتك على توفيره او تواجده لديك .. احتساب راس المال التقديري
يكون بوضع حد اعلى للوازم المشروع ..

3) هل انتاج المشروع محظور

قد يكون انتاج مشروعك من المحظورات في البلد كادوات الصيد والاسلحه
او يكون نشاط المشروع ممنوع كانشاء نادي رماية او مسابح نسائية او دار سينما


4) هل يؤدي القيام بالمشروع الى مخالفة القواعد الحكومية او الانظمه :
مثلا ان يكون مسبب لتلوث البيئه .. او يمنع عمل الافراد به
بل يسمح للشركات فقط ..


5) هل يتعارض المشروع مع سياسات الدولة أو القيود التي تفرضها
مثلا قد يكون مشروعك هو استيراد شيء من الخارج تمنع الدولة استيراده
بغرض انتاجه محليا ..

6) هل هناك صناعة احتكارية مؤثرة في البلد
مثلا ان يكون هنااك مشروع متسيد او مهيمن في البلد
ومن الصعب زحزحته .. مثلا انتاج الحديد والصلب
فسابك ومجموعة الزامل مسيطراان وما فتح مشروع اخر الا خسائر


هذي بعض العناصر وبامكانك مجالسة اناس
اصحابك .. الاهل ... الاقارب .. ومناقشتهم بالمشروع واخذ مرئياتهم
وتعتبر هذه المناقشات جميله جدا في رسم ملامح لمشروعك ..

لقد بين سابقاً ان الفكرة تدرس بطريقتين متعاقبتين


1- طريقة " استمر او لا تستمر "
2- طريقة " مصفوفة الافكاار "

اولا بالطريقة التقليدية
وهي ( استمر اولا تستمر ) وقد تم شرحها سابقا ..
الان وبعد ان استبعدت ما لا يمكن ان يستمر معك من افكار مشاريع
ننتقل الى بما تبقى لديك من مشاريع الى مصفوفة الافكار ونضعها فيها
ونبدأ تقييمها حتى نبحث عن المشروع الافضل والمناسب لنا ..



2- طريقة " مصفوفة الافكاار "

بعد ان استبعدت بعض من الافكار التي لايمكن تطبيقها
ننتقل الان بما تبقى لديك من افكار ( سواء لمشاريع او لتطوير او تسويق )
الى المصفوفة ...
مصفوفة الافكار تحوي العديد من العنااصر التي نقوم بالتقييم بواسطتها
وقد تختلف اهمية هذه العناصر ..
فمثلا الطلب مهم جدا .. ولكن رأس المال تختلف اهميته من شخص لأخر
وبالنسبه لأفكار المشاريع .. فانها في المصفوفة تقيم بحسب ثلاث جوانب

1- جوانب السوق :
 الطلب
 نظم البيع والتوزيع
 امكانية التصدير او التوسع
 الوضع التنافسي والمنافسه
 احتمالات زيادة الطلب في المستقبل

2- الجوانب المالية :
 رأس المال ومدى توفره
 تكلفة الإنتاج
 أرباح المنافسين وهل هي مشجعه


3- الجوانب الفنية :
 الحجم الافتصادي للمشروع
 المواد الخام والالات والمعدات
 القوى العاملة وسهولة توفيرها
 مدى توفرالكوادر الادارية و تكلفتها

((لاحظ ان بامكانك وضع العناصر التي تناسبك وتهمك
وازالة ما لا يشكل عليك ))

وللتوضيح اكثر سوف نأخذ مثال بسيط جدا ً :

مثال :

لدي اربعة افكار لمشاريع واريد دراستها والمشاريع هي :
1- نادي صحي نسائي
2- مكتبة بنظام الإعارة
3- كوفي شوب
4- مغسلة ملابس

سيكون شكلها في المصفوفة هكذا ..:

http://fm.jsad.net/attachment.php?at...id=11108&stc=1

نلاحظ عناصر التقييم على يمين الجدول
اما يسار الجدول فنرى قيم العناصر
والمقصود بقيمة العنصر هو مدى تاثير واهمية
هذا العنصر بالنسبه لفكرة المشروع ..
فمثلا
الطلب لا يقارن باهمية التوسع المستقبلي
لذا اعطي الطلب القيمة 5 واعطي التوسع 3

ملاحظه : القيمة المعطاه للعنصر تضرب في القيم
التي نضعها نحن للعنصر ..

كيفية ملأ الجدول :
القيم التي نملأها تكون من 5 فقط ..
نأخذ العنصر وننظر علاقته في المشروع
وندرسه من حيث هل هو سلبي او ايجابي
فكلما كان ايجابي نعطيه درجه عاليه
فمثلا ً :
الطلب على مكتبه هل هو مرتفع
تقريبا عادي .. لذا نعطيه 2 من 5

الطلب على مغسلة ملابس في الدمام
مرتفع تقريبا فنعطيه 4 من 5

مثال آخر :

الالات والمعدات للمغسله هل هي متوفره
نعم متوفر وسهل الحصول عليها لذا نعطيه 4 من 5

الالات والمعدات للنادي الحي النسائي
صعب الحصول عليها لذا نعطيها 2 من 5

طبعا هذه القيم تختلف من شخص لآخر
فالبعض لايواجه صعوبه في رأس المال
ولكن البعض رأس المال معضله بالنسبه له
وهكذا ....
.
.
بعد ملأها ستكون على الشكل التالي :

http://fm.jsad.net/attachment.php?at...id=11110&stc=1

وهنا نكون رتبناا الافكار بما يتناسب مع امكانياتنا وماهو متوفر
وما نستطيع القيام وما لا نستطيع فما نال درجه عاليه هو المتناسب معنا ..
.


" دراسة الجدوى الإقتصادية للمشروع "




دراسة الجدوى هي الطريقة التي تخولك في اتخاذ القرار في المضي في مشروعك
واقامته او التخلي عن الامر والتوقف ..
واتمنى ان يلاحظ انه لايشترط ان تكون دراسة الجدوى ايجابية .. بل على العكس
فبقدر نسبة الايجابية من الممكن ان تحصل على نتيجة سلبية ..
والمشكلة القائمة والتي يواجهها الكثير من الاخوة في مشاريعهم :

1- اما يبدأون في مشروعهم دون القيامه باي دراسة له ولو كانت مبسطه
بل لانهم شاهدوا مشاريع قائمة اذا فمن الممكن ان يقيموا هم مشاريعهم
وقد عشت تجربه لقريب لي .. فقد قام بافتتاح محل معجنات وحلويات وكوفي شوب
تحت سقف واحد .. وقد رصد له مبلغ 100 الف ريال لاقامة المشروع ليتفاجئ
بعد ان بدأ باقامته ان هذا المبلغ لايشكل الا ثلث راس المال .. فقد تجاوزت التكلفة
ال 300 الف ريال ..

2- بعض الاخوة ممن يوكلون قيام المكاتب الاستشماريه بعمل دراسات جدوى
لمشاريعهم يغيب عنهم ان هذه المكاتب جلّ اهتمامها ان تحصل على رضى الزبون
فتجدونهم غالبا ما تنتهي الدراسات التي يقومون بها الى اعطاء المستثمر الضوء
الاخضر باقامة المشروع .. ليكتشف اخونا المستثمر مدى صعوبة الامر وحجم العقبات
التي تخرج له من حين الى اخر .. مع فشل المشروع بعد اقامته ...


لا يم في ما نقوم به هنا ان نحصل على نتيجة ايجابية وبارقة نجاح فيما نقوم به
بل اي نتيجة نحصل عليهاا يجب ان نتأكد انها هي المرجوه .. وعلينا الا نذلل او نسهل
الامر لمجرد رغبتنا الملحه او تعصبنا لافكارنا ..
بدأت انا وزميل لي في عمل دراسة لمشروع تقوم فكرته على اعادت تصنيع المواد الطبية
في البداية كان الامر جميل جدا وكلما تعمقنا في الامر اكتشفنا صعوبات تظهر على السطح
حتى توقفنا عند عدة نقااط .. وكان من اهمها :

1- عدم امتلاكنا المعلومات الكافية والدراية في الموضوع .. كذلك لايوجد مكان او مرجع
للبحث به عن هذه المعلوماات التي من الممكن ان تفيدنا ..

2- في المملكة لايتم استعمال المواد الطبية المعاد تصنيعها ابداا ً ..اذا فالمشروع من الاساس فاشل

3- الالات التي تستخدم في اعادة التصنيع يتم تصنيعها خصيصا للمشروع ولاتوجد الات شبيهه
او تقوم بنفس العمل ... اي ان التكلفة ستكون عالية جدا وان الامر سيكون منوط بايدي الغير لا ايدينا
.
.


هذه اخواني مقدمة بسيطة جداا عن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع قبل البدأ بشرح نقاطها
وتفصيلاتها .. حاولت ان تكون بعيده عن الطرح العلمي والدراسي ليسهل فهمها واعطاء المعنى الحقيقي لدراسة الجدوى

كيف نقوم بعمل دراسة الجدوى "

تتألف دراسة الجدوى من عدة أقساام اذا تم اكمالها
وجمعها مع بعضها البعض فستألف مجتمعه دراسة الجدوى
وهذه الأقسام هي :

1- الدراسة السوقية والتسويقية ( تختص بسوق المنتج ودراسة الطلب )
2- الدراسة الفنية ( تختص بالالات والمعدات ومايحتاجه المشروع للانتاج )
3- دراسة الهيكل الاداري والتنظيمي ( يختص بتحديد المهام وتوكيلها )
4- الدراسة الربحية/ المالية ( تختص بالجوانب المالية من المشروع )

وعلينا ان نراعي الترتيب في عمل هذه الدراسات
لان كل قسم من هذه الاقسام يعتمد على نتائج وبيانات من الدراسة التي تسبقه

(( سنقوم بتوفير قوالب جاهزة لهذه الدراسات تسهل عملك في اكمال الدراسة وتعطيك فكرة لما عليك القيام به لاتمام كل قسم ))

1- الدراسة السوقية والتسويقية
( تختص بسوق المنتج ودراسة الطلب )



في البداية يجب ان نقف على معنى سوق المنتج هنا السوق .
السوق : هو المكان الذي يتم فيه البيع والشراء للمنتج او الخدمه سواء كان
مكان ملموس كمحل او ركن او كان وسيلة اتصال بين البائع والمشتري
كموقع انترنت او شبكة اتصال او وسيط ...

ويجب ان نعلم ان لكل منتج او خدمه سوق او مكان نرتاده للبحث
فمن المستحيل ان تبحث عن اجود انواع الاسماك في منطقه صحراوية
او تبحث عن محل تصليح سيارات في وسط المدينة او مجمع تجاري .

ويجب ان تقف او تعلم اي سوق سوف يستهدف منتجك ..
والاسواق تخضع الى ثلاث نقاط نستطيع ان نصنفها من خلالها :

1- أين التوزيع :
- سوق محلي : وهو سوق البلدة او المدينة .
- سوق وطني : وهو مختص بالدولة التي تسكنها .
- سوق اقليمي : وهو سوق الدولة والدول المجاورة مثلا دول الخليج
- سوق دولي : مختص بالعالم ككل حينما تريد ان يكون منتجك للعالم ولاتخصصه .

2 - طريقة التوزيع:
- البيع بالجملة
- البيع بالتجزئه
- خدمه مؤقته
- خدمه مستمره

3- نوع المنتج :

- من حيث الاستخدام
هل هو منتج يستهلك كالمشروبات او الملابس ..
ام منتج انتاجي كالقهوة او البلاستيك او مصافي المياه
يستخدم في انتاج منتج آخر .

- علاقته بالمنتجات الاخرى :
هل هو منتج بديل اي يستفاد منه في حال لم يوجد منتج آخر
مثلا الاوراق للتنشيف في حال غياب المناديل الورقية
او عصير في حال لم تجد قهوة او مشروب غازي

هل هو منتج مكمل اي لايعتمد على غيره وهو مكمل لغيره في السوق
مثلا ً الملابس فهي لاتعتمد على بعضها فعند البحث عن قميص
لن تستبدله بجاكيت او بنطلون .. الخ

- اذا كان منتجك يصنع :
هل هو ماده خام تشكل منتج نهائي لاحقا مثلا المطاط
يشكل العاب او يصنع منه احذيه .

هل هو منتج وسيط اي يدخل في تصنيع منتج آخر
مثلا اسياخ الحديد يستفاد منها في البناء .. وهكذا

هل هو منتج نهائي مثلا طاولات او كراسي او تي شيرتات


يجب ان تعلم جيدا ماهي منتجك بالنسبه الى هذه التصنيفات
من 1 الى 3 .. لتضع تصور واضح له ولاتتوه لاحقا ..


بعد ان عرفنا السوق ووضعنا تصور واضح للمنتج او الخدمه بالنسبه للسوق
ننتقل الى اهم العوامل المؤثرة في الطلب والعرض بالنسبة للمنتج :


* العوامل المؤثرة في الطلب :

المقصود بها العوامل التي تؤثر في طلب المستهلك على السلعه او المنتج او الخدمه
سواء سلبا او ايجابا .. العوامل التي يمكننا من خلالها معرفة هل سيقبل على منتجنا
ام لا ..

1- اهمية المنتج :
اول عامل واهم عامل في معرفة اتجاه الاقبال والطلب على المنتج ... فمثلا ً
هناك مواد أساسية كالخبز والادوية والسكر والأرز تعتبر مهمه جدا ولايمكن
الاستغناء عنها .. فالطلب عليها مستمر ولايمكن ان يتناقص ..
في الجهه الاخرى نجد منتجات كمالية او رفاهية كالمجوهرات والمشروبات
والسيارات الفخمه واجهزة الرفاهية لاتشكل اهمية بل الطلب قد يتناقص او يزيد
بحسب ماتبقى من العوامل سنراها .

يجب ان نعلم ان معنى الكمالية هنا يختلف بين الدول والمجتمعات فربما مانراه
كسعوديين كمالي يراه غيرنا أساسي .. مثلا شرب الشاهي لدينا كمالي ويمكن الاستغناء
عنه وتعويضه بغيره ... اما في اليابان فهناك بيوت مخصصه للشاي في سيلان
وصل بهم الى تقديسه ..

2- جودة المنتج :
كلما زادت جودة المنتج سواء تقنيته او مظهره يزداد الطلب عليه
فمثلا السيارات اليابانية مرغوبه جدا لجودتها على الرغم من المنظر والرفاهية
التي لاتوفرها على عكس سيارات شركة دوج الامريكية التي لم يشفع لها المظهر
والمصدر .

3- مناخ منطقة المنتج :
يتأثر الطلب بحسب نوع المنطقة التي يباع فيها المنتج ... فمثلا بيع ملابس
السباحه في منطقة صحراوية لايعني الا خسائر ...بينما بيع مواد تراثيه كالدلال
والخيام سيلاقي طلبا ً ..
بيع التمور في روسيا او الاسكا لايجدي ابدا بينما بيع الملابس الشتوية
يحقق كثيرا من الارباح ..
لذا معرفة بيئة المجتمع ومناخه يحدد مدى الاقبال
و يحجم مقدار الطلب تقريبيا ً .

4- ذوق المستهلك :
يحدد ذوق المستهلك في المنطقه المراد بيع المنتج او تقديم الخدمه فيها
مدى الاقبال ... فمثلا مطعم عائلات في مجتمع مغلق او متشدد يعني الخسائر
وبيع الجينز في منطقة بادية قرار خاطي مقارنة ببيع ملابس تقليدية ..

5- سعر المنتج :
لكل منطقة متوسط دخل لافرادها .. فمثلا المناطق الشمالية والجنوبية
يعتبر ساكنيها من ذوي الدخل المتوسط او الاقل .. فبيع كوب من الكابتشينو
ب 9 ريال يعتبر مصيبه ولن تجد من يشتريه بينما بيعه ب 3 ريال سيجد تقبل
من المجتمع هناك .. مثال آخر عرض فستان سهره في المنطقه الشرقية بمبلغ
4 الاف يعتبر مقبول جدا بينما عرضه في الشمال يعتبر جحوظ للعينين ومصاب
بالعقل .
وهنا يجب ملاحظة الاتي والعلاقة بين السعر والمنتج :
فهناك ثلاث تصنيفات ..

- منتج مرن /
بمعنى اي تغيير في السعر علوا او هبوط سيؤثر بشكل كبير في الطلب
فمثلا سعر مواد التنظيف لو زاد سيقل الاقبال عليها لكن لو قل
سيجد اقبال كبير .. وهنا نلاحظ حرب الاسعار في هذا القطاع .

- منتج شبه مرن /
اي منتج لا يتاثر كثيرا بالتغير في السعر .. فمثلا سعر علبة الكوكاكولا
لو زاد عن ريال سيقلل الطلب ولكن ليس كثيرا بينما لو قل السعر
سيزداد الطلب بشكل كبير .

- منتج عديم المرونة /
اي لا يتاثر الطلب عليه بتغير السعر . فمثلا الادوية لو زادت اسعارها
لن يتغير الطلب عليها بل سيبقى كما هو .. لذا نلاحظ ان وزارة الصحه
حددت اسعار على علب الدواء حتى لايتم التلاعب والضغط في هذا القطاع
الغير مرن ..


6- أسعار المنتجات المنافسه والبديلة والمكملة :

سعر المنتجات المنافسه :
فهنا يتاثر الطلب على المنتج عكسيا فلو زاد سعر المنتجات المنافسه المماثله
سيزداد الطلب على منتجك والعكس ..

سعر المنتجات البديلة :
وهنا تغير السعر ياثرا قليلا فمثلا لو زاد سعر الاعلان في الصحيفة سوف يكون
الاعلان في لوحتك الاعلانية على الطريق هو الحل الافضل .. وبالعكس لو تم خفض
سعر الاعلان في الجريدة سوف يقل الاقبال الاعلان لديك ..

سعر المنتجات المكمله :
هنا العلاقة تتاثر سلبا .. فمثلا الخشب لو زاد سعره سوف يزيد سعر الطاولات التي
تنتجها لذا سيقل الطلب على منتجك .. وهكذا


7- قوانين الدولة :
احيانا يكون لقرارات الدولة تاثير على الاقبال على منتجك ..
فكما نرى من منع او تخصيص النقل الداخلي بين المدن
بشركة سابتكو قلل الاقبال على شركات اخرى للنقل مثل هانكو
والجميل للنقليات ..


هنا نكون انتهينا من استعراض العناصر المؤثرة على الطلب
سنكمل ماتبقى من دراسة السوق لاحقا ..
واتمنى ان يتم تحميل الملف المرفق والاطلاع عليه لتاخذ فكرة
جيدة عن كيفية كتابة التقرير الذي يعتبر اول جزء من دراسة الجدوى
بعد المقدمة ..
وهذا القالب بمجرد ملأه بالبيانات والمعلومات اللازمه
تكون انتهيت من الدراسة السوقية والتسويقية ..

2-" الدراسة الفنية للمشروع "


تعتبر هذي المرحلة الثانية من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع
بعد ماتكون درست السوق والمنتج بالمرحلة الاولى ووجدت جميع المؤشرات
تدل على امكانية اقامة المشروع .. اذا كانت النتائج اجابية للدراسة الاولى
فبالامكان الانتقال الى هذه المرحلة ..


ماتشتمل عليه الدراسة الفنية للمشروع

1- وصف فني للمنتج او الخدمه او الفكرة ..
2- دراسة الطاقة الانتاجية للمشروع وانواع التقنية المراد استخدامها
3- الآلات والمعدات اللازمة لتشغيل المشروع والانتاج وطرق الحصول عليها وتكلفتها
4- المتطلبات اللازمة لتشغيل المشروع والمتطلبات الاستثمارية .
5- وضع جدول للمشروع من بدأ العمل به الى حين انطلاق الانتاج فيه
6- تحديد ووصف لموقع المشروع والخيارات والمواقع المتوفرة لاقامته وكيفية الحصول عليها
7- تخطيط ورسم هندسي للتصميم الداخلي للمشروع والخارجي .





1- وصف فني للمنتج او الخدمه او الفكرة ..

عند البداية يجب ان تملك تصور واضح لمنتجك المراد من المشروع انتاجه
او تصور للخدمة المراد تقديمها .. ويجب ان تضع وصف دقيق لما تنوي القيام به
.
.
فمثلا : كوفي شوب
فهذا المشروع البسيط يقدم الكثير من المنتجات ك الشاهي والقهوة والكابتشينو .. الخ
يجب عليك حصر جميع المنتجات ضمن قائمة .. وتبدأ بوضع وصف دقيق لها
تحتاجه لعملها والمدة التي تستغرقها واحجام العبوات التي تنوي تقديمها بها
فهناك المتوسط والصغير والكبير .. كذلك طريقة تقديمها والتي سيكون لها تأثير
على جذب الزبون .. فعندما تقدم له مع الكابتشينو ملعقة صغير وقطعة من المناديل
المعطرة وقطعة بسكويت صغيرة سينظر لها على انها خدمة متميزة وهي في الوقت نفسه
لن تكلفك شيء بل مبلغ بسيط جدا ً ..
كذلك عليك معرفة كمية مايوضع في الاكواب ووضع اسعار لها .. فالصغير ب 3 ريال
والمتوسط ب 5 وهكذا ... الخ ..
المهم هنا ان تكون على بينة ومعرفة ودراية تامة بما تنوي انتاجه ومكوناته وطرق انتاجه
وطريقة تعبئته واسعاره واسلوب التقديم والتغليف وشكل العبوات ونوع مادتها وماهو مكتوب عليها .. الخ ..
وحاول ان تكون دقيق في هذه الامور ..


اما اذا كانت خدمة فالوضع لايختلف كثيرا ..
فيجب عليك ان تكون ملم بالخدمة التي تنوي تقديمها منذ لحظة دخول الزبون او تقدمه لك
الى حين انجازها ... فمثلا ً . . مكتب خدمات عامة :

يجب ان تضع الخدمات التي تنوي تقديمها والاجراءات اللازمة التي تمر بها كل خدمه
وماتحتاجه من الزبون لإنهاء وترسم رسم بياني لخطوات تقديمها وتحاول ان تحسب
المدة اللازمة لكل خطوة والمدة الكاملة من حين تقدم الزبون الى حين انهاء الخدمة لها
.
.
ولاتنسى وضع ماتحتاج له لانجاز الخدمة .. من تلفون وسيارة .. الخ
وتدون أسماء الداوئر الحكومية ومدرائها وهواتفها .. الخ
حتى يسهل عليك الامر ..
كذلك الا تحاول ان تترك باب الخدمة التي تنوي تقديمها مفتوح
كان تقول : مكتب خدمة عام فقط . بل تقول مكتب خدمة لتخليص المعاملات
الجوازات - استخراج الفيز - نقل الكفالات .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة